التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب أبعدت ليبيا سفيرها عن مصر

أعلنت السفارة الليبية أمس، الاثنين، تعيين السفير محمد صالح قائما بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة بعد الاستغناء عن السفير محمد فايز جبريل لحين تعيين سفير جديد في ظل اقتراحات حول تعيين عضو المؤتمر الوطني الليبي شريف الوافي سفيرا جديدا بالقاهرة.

أمر طبيعي ..

من جانبه نفي الوافي، في تصريح لـ"دوت مصر"، الأنباء المترددة حول تعيينه سفيرا لليبيا بالقاهرة، لافتا إلى أن تغيير سفراء ليبيا في الدول الأكثر تأثيرا في المشهد الليبي كان أمرا مطروحا عقب الفترة الانتقالية التي تبعت ثورة 17 فبراير، ومشيرا إلى أن وجود الإخوان كان قويا جدا، حيث زرعت عناصر من التيار المنتمي لفكر جماعة الإخوان ومن يواليهم في العديد من السفارات الليبية.

الجالية الليبية

وأعرب عضو المؤتمر الوطني عن استغرابه من استمرار السفير محمد فايز جبريل حتى وقت قريب، مؤكدا أن الجالية الليبية طالبت بتغيير السفير، كما أن هناك رغبة من مصر ووزير الخارجية الليبي محمد الدايري في ذلك، وأن السفارة لم يكن لها دور في دعم المواطن الليبي أو القيام بالمهام المنوط بها، كما أنها ابتعدت عن الاتصالات المصرية الليبية في الوقت الذي تعتبر فيه مصر محور ارتكاز وحلقة وصل في علاقة ليبيا بالعالم.

دعوى الانتماء للإخوان

وبشأن استبعاد السفير الليبي لانتمائه لجماعة الإخوان، أكد الوافي أن جبريل كان ينتمي إلى الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا الموالية لجماعة الإخوان والتي انتقل أعضاؤها حاليا للمؤتمر الوطني العام في ليبيا.

أزمة مدارس 17 فبراير

وفي لقاء لـ"دوت مصر" مع السفير السابق محمد فايز جبريل على أثر أزمة مدارس 17 فبراير الليبية في مصر، رفض التعليق على الأزمة بإدعاء أنها لا تخص الرأي العام المصري، وهو أمر خاص بليبيا، وفي كافة الاتصالات الهاتفية التي يجريها الصحفيون بالسفير السابق للوقوف على تطورات الاتصالات المصرية الليبية كان رد السفير جبريل أنه لا يعرف شيئا عن الأمر.

ولفت الوافي إلى أن القائم بالأعمال بالسفارة الليبية محمد صالح هو من سيتولى أعمال السفير الليبي في القاهرة في الفترة الحالية، لافتا إلى عدم وجود أي أسماء مطروحة في هذا الشأن.