التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

الإسكان: تأمين احتياجات الشروق والعبور وبدر والعاشر من المياه

استعرض وزير الإسكان والمرافق مصطفى مدبولي مقترحات المخطط الاستراتيجي لمياه الشرب وربط مدن شرق القاهرة، بعد تكليف مكتب استشاري كبير لربط مدن القاهرة الجديدة والعبور والشروق وبدر والعاشر من رمضان.


وقال مدبولي، خلال اجتماعه الأول مع مسؤولي المرافق في الوزارة والمكتب الاستشاري، إنه سيتم ربط جميع المحطات القائمة والجديدة، من خلال شبكات متصلة ومتبادلة تضمن تغذية هذه المدن عن طريق عدة اتجاهات، بما يضمن استمرارية وصول مياه الشرب، لأي منطقة حتى في حالات الطوارئ أو عمل الصيانات اللازمة لأحد المصادر، بحيث يكون هناك مصدرا آخر لتأمين وصول المياه.


وأوضح المستشار الفني للوزير سيد إسماعيل أنه سيتم دراسة وتنفيذ مشروع تدعيم الربط بين رافع 2 و3 و4 الناقل للمياه، من محطة العبور إلى مدينة القاهرة الجديدة، لتأمين احتياجات مدينة القاهرة الجديدة، من مياه الشرب، على أن يتم إنهاء الخط الجديد خلال 3 أشهر على الأكثر.


وأشار مساعد الوزير للتطوير على شريف عبد الفياض إلى أنه تم عرض المقترح الخاص بربط المحطات الكبيرة، سواء الحالية أو المقرر دخولها الخدمة تباعا، خلال شهر يونيو المقبل، وربط محطات العبور بطاقة 600 ألف متر مكعب،  كذلك توسعاتها التي انتهت، ويتم حاليا إنهاء الملاحظات النهائية بها والموقع العام، بطاقة لتصل إلى مليون متر مكعب.


 وكذلك محطات مدينة العاشر من رمضان بطاقة حالية 675 ألف متر مكعب، والمحطة الجديدة المقرر إنهاؤها خلال شهر يونيو المقبل، بطاقة 600 ألف متر مكعب، وكذلك محطة القاهرة الجديدة التي يجري فيها حاليا أعمال الإصلاح، واستكمال أعمال المواسير بها بطاقة 500 ألف متر مكعب، كمرحلة أولى تزيد فيما بعد إلى مليون متر مكعب،  والتي ستعد كأكبر محطة مياه بمصر و الشرق الأوسط.