التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:14 ص , بتوقيت القاهرة

هافينجتون بوست: الغارات ضد "داعش" تؤكد حاجة مصر لـ"الرافال"

أكدت صحيفة "هافينجتون بوست"، في نسختها الفرنسية، أن الغارات الجوية التي شنتها مصر  على ليبيا في أعقاب مقتل 21 مصريا مسيحيا على يد تنظيم داعش يلقي الضوء على حاجة مصر الملحة لطائرات الرافال، التي من المقرر التوقيع عليها اليوم الإثنين في القاهرة، ورصدت الأسباب التي دفعت مصر لطلب الرافال بشكل عاجل من فرنسا أولهما محاربة داعش.


الفوضى في ليبيا والخوف من داعش


نقل تقرير الصحيفة عن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان قبل ساعات من توجهه إلى مصر  لتوقيع صفقة الرافال، قوله إن الطائات الرافال ستساعد مصر على محاربة الجماعات المتشددة، وعلى رأسها تنظيم داعش، فيما أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أنه من المهم جدا أن تتوفر الوسائل لدى مصر لتحقيق الاستقرار والأمن للمنطقة.


الأحداث في سيناء


وأضاف التقرير أن حملة الجيش المصري في سيناء التي شنتها منذ أكثر من عام لوقف التمرد الجهادي لم تثمر عن نجاحات، بل أدت إلى تزايد الهجمات على القوات المصرية، معتبرة أن تلك الجماعات الجهادية تنشط في سيناء ردا على قمع السلطات المصرية لمؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي.


الدفاع عن الموقع الإستراتيجي لقناة السويس


وأشار التقرير إلى أن قناة السويس التي تربط البحر المتوسط والبحر الأحمر تبلغ معدلات النقل التجاري البحري العالمي التي تمر من خلالها نسبة 8%، وهو ما جعل القناة المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية في مصر، حيث أكد لودريان أن الرئيس السيسي لديه ضرورة استراتيجية لتأمين قناة السويس التي يمر بها جزء كبير من التجارة العالمية، وهذا هو السبب الأولي لحاجة مصر الملحة لشراء الرافال.


وأكد تقرير الصحيفة أن قناة السويس توفر دخلا سنويا للبلاد بقيمة 5 مليارات دولار لمصر، وهو ما يجعلها المصدر الأكثر أهمية، خاصة منذ اندلاع الثورة المصرية عام 2011 والذي أدى إلى انهيار قطاع السياحة، الذي كان يعتبر من أهم القطاعات في البلاد.


الرغبة في التخلي عن الاعتماد على الولايات المتحدة


ونقلا عن موقع "جلوبال فاير باور" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية وتسليح جيوش دول العالم، يمتلك الجيش المصري 343 طائرة عسكرية ما يجعلها ثامن أقوى جيش في العالم، ما يعني أن مصر تتمتع بعدد طائرات أكبر من عدد الطائرات التي تمتلكها فرنسا.