التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

السادات: ندعو لإجلاء المصريين من اليمن لحمايتهم

 دعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، إلى سرعة إجلاء الرعايا المصريين من اليمن ومنع السفر إلى هناك، وغلق السفارة المصرية باليمن، أو تعليق نشاطها أسوة بجميع دول العالم المتفهمة لخطورة الأوضاع هناك، في ظل ما تشهده اليمن من صراعات ونزاعات، وحتى لا يتكرر حادث مروع مماثل لما حدث في ليبيا.


وطالب السادات، في بيان الملوك والرؤساء العرب وجامعة الدول العربية، بسرعة تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، لمواجهة الأخطار التي تحدث في منطقتنا العربية.


كما طالب بإعادة النظر في المواثيق الموقعة في هذا الإطار، بما يحقق التعاون والتنسيق العسكري بين الدول العربية، لصد أي عدوان محتمل، وهو ما يجب أن نبادر به نحن العرب قبل أن يأتى الدور على دول عربية شقيقة.


كما شدد "السادات" على ضرورة تأمين الجالية المصرية في ليبيا، وسرعة إعداد تحرك قوي في مجلس الأمن لتوحيد المجتمع الدولي ضد تنظيم داعش في ليبيا.


كانت الطائرات الحربية المصرية وجهت ضربات ناجحة ضد مواقع تابعة لـ"داعش" في الأراضي الليبية ومخازن أسلحتها، فجر الاثنين، وعادت لأرض الوطن سالمة، وفقا لما ذكره بيان للقوات المسلحة.


يشار إلى أن القوات المسلحة كانت عقدت في ساعة متأخرة من مساء الأحد اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأخذت فيه عددا من القرارات ردا على ذبح مصريين في ليبيا على يد عناصر "داعش".