التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

حفتر: "جريمة داعش" لا تمت لقيم الشعب الليبي بصلة

قال قائد عملية "كرامة ليبيا"، اللواء خليفة حفتر، إن ما قام به تنظيم داعش من ذبح المصريين  لا تمت لقيم الشعب الليبي بصله، إنما يدل على وحشية هذه العناصر الإرهابية، مضالبا الجميع بمحاربة التنظيمات الإرهابية قبل أن تنتشر وتصل إلى مراحل لا يمكن السيطرة عليها.


أضاف في بيان الليلة - "أن الجيش الوطني الليبي يؤكد أنه ما قام بعملية "الكرامة" إلا ضد هذه المجموعات المارقة التي ترتدي لباس الإسلام والإسلام منها براء"، وتابع "نحن واجهنا هذا الإرهاب في بنغازي ودرنة واستشهد من مواطنينا وضباطنا العشرات وها هو الآن بدأ ينتشر في غرب ووسط وجنوب ليبيا، لذا من حقنا الدفاع عن مواطنينا والحفاظ على السلم والأمن في البلاد بما في ذلك أمن وسلامة المقيمين في مخطط يراد منه تدمير ليبيا والمنطقة".


وأكد "نعزي في هذه للحظات الصعبة أنفسنا قبل أن نعزي أسر الضحايا والقيادة والشعب المصري الشقيق الذي لا نحتاج إلى تأكيد إننا أخوة في الدم والأرض وفي صف واحد دائما ضد كل الأعداء، وإننا في خندق مشترك ضد هذه الفصائل المتطرفة".


وأوضح حفتر أن الجيش الوطني الليبي في حرب ضد الإرهاب ومن يدعمه وليس ضد أبناء الوطن الذين أضاعوا الطريق خلال الفترة الماضية، وندعوهم للوقوف جنبا إلى جنب ضد هذا الخطر العابر للحدود ودعمهم للقوات المسلحة في هذه اللحظات فلن يسلم من هذا الإرهاب أحد إذا ما تمكن من مدننا ومناطقنا".


وبعد أن تضاربت الأنباء حول مصير 21 مسيحيا مصريا اختطفهم عناصر تنظيم "داعش" في ليبيا ديسمبر الماضي، نشر التنظيم مساء الأحد شريط فيديو يظهر إعدامهم ذبحا في مدينة سرت، وحمل التسجيل المصور، الذي بثته مواقع إلكترونية مؤيدة لتنظيم داعش، عنوان "رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب".


كان تنظيم يطلق على نفسه، جند الخلافة -ولاية طرابلس، قد بث الخميس الماضي صورا للمختطفين بملابس برتقالية على مقربة من شاطئ البحر، ويُرَجح أن الرهائن تعرضوا للخطف والاحتجاز في محيط مدينة سرت شرق طرابلس.


وقال التنظيم حينها إن الهدف من عملية احتجاز هؤلاء المصريين الأقباط هو "الثأر" مما سماه "اضطهاد" الأقباط في مصر للمسلمات، في إشارة إلى بعض نساء قبطيات تردد قبل سنوات أنه تم احتجازهن في أديرة بعدما أعلنّ إسلامهن.


كما نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، المصريين الواحد والعشرين، معلنا الحداد 7 أيام في البلاد. وقال في كلمة وجهها للمصريين أن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في الوقت المناسب للقصاص لقتلاها، مؤكدا أن هذه الأعمال "لن تنال من عزيمة المصريين، خاصة أن مصر هزمت الإرهاب من قبل".