التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:00 ص , بتوقيت القاهرة

بالأسماء.. ضحايا مذبحة "داعش" في ليبيا

أعلن فرع تنظيم "داعش" في ليبيا، مساء الأحد، إعدام 21 مصريا كانوا محتجزين لديه منذ ديسمبر الماضي، في تسجيل مصور بثته مواقع إلكترونية مؤيدة للتنظيم المتشدد، تحت عنوان "رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب".


وينشر "دوت مصر" أسماء الضحايا وهم:


ميلاد مكين زكي - أبانوب عياد عطية - ماجد سليمان شحاتة - يوسف شكري يونان - كيرلس شكري فوزي - بيشوي أسطافنوس كامل - صموئيل أسطافنوس كامل - ملاك إبراهيم سنيوت - تواضروس يوسف تواضروس - جرجس ميلاد سنيوت - مينا فايز عزيز - هاني عبدالمسيح صليب - بيشوي عادل خلف - صموئيل ألهم ويلسن - عامل من قرية العور - عزت بشري نصيف - لوقا نجاتي - جابر منير عادلي -عصام بدار سمير - ملاك فرج إبرام - سامح صلاح فاروق.


وبعد أن تضاربت الأنباء حول مصير 21 مسيحيا مصريا اختطفهم عناصر تنظيم "داعش" في ليبيا ديسمبر الماضي، نشر التنظيم مساء الأحد شريط فيديو يظهر إعدامهم ذبحا في مدينة سرت، وحمل التسجيل المصور، الذي بثته مواقع إلكترونية مؤيدة لتنظيم داعش، عنوان "رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب".


كان تنظيم يطلق على نفسه، جند الخلافة -ولاية طرابلس، قد بث الخميس الماضي صورا للمختطفين بملابس برتقالية على مقربة من شاطئ البحر، ويُرَجح أن الرهائن تعرضوا للخطف والاحتجاز في محيط مدينة سرت شرق طرابلس.


وقال التنظيم حينها إن الهدف من عملية احتجاز هؤلاء المصريين الأقباط هو "الثأر" مما سماه "اضطهاد" الأقباط في مصر للمسلمات، في إشارة إلى بعض نساء قبطيات تردد قبل سنوات أنه تم احتجازهن في أديرة بعدما أعلنّ إسلامهن.


كما نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، المصريين الواحد والعشرين، معلنا الحداد 7 أيام في البلاد. وقال في كلمة وجهها للمصريين أن مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في الوقت المناسب للقصاص لقتلاها، مؤكدا أن هذه الأعمال "لن تنال من عزيمة المصريين، خاصة أن مصر هزمت الإرهاب من قبل".