التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:00 م , بتوقيت القاهرة

توقف إنتاج النفط في حقلي مسلي والسرير الليبيين

أعلنت المؤسسة الليبية الوطنية للنفط توقف إنتاج حقلي مسلة والسرير، الذي يبلغ 185 ألف برميل نفط يومياً، بسبب التفجير الذي وقع شمال حقل السرير أمس السبت.


أضافت المؤسسة في بيان لها اليوم، الأحد، أنه في حال استمرار عطل الخط لفترة طويلة ونفاد مخزون الميناء فإن مصفاة طبرق ستتوقف عن الإنتاج، ونفى المتحدث باسم المؤسسة، محمد الحراري، تأثر عمليات التصدير بعد توقف ضخ النفط الخام من حقلي السرير ومسلة إلى ميناء الحريقة النفطي.


وأشار الحراري إلى أنه جرى إخماد الحريق وبدأت عمليات تنظيف المكان من مخلفات الحريق، وستبدأ شركة الخليج العربي بعمليات الصيانة قريبا.


من جهته، قال الناطق باسم شركة الخليج العربي للنفط، عمران الزوي، اليوم الأحد: إن إدارة الشركة كونت لجنة لتقييم حجم الأضرار والخسائر الناجمة عن تفجير الخط الواصل ما بين حقلي السرير ومسلة وميناء الحريقة، مؤكدا في الوقت ذاته أن ميناء الحريقة يعمل بصورة طبيعية.


واستنكرت المؤسسة الأعمال التخريبية المتكررة والمتعمدة التي تستهدف المواقع والمنشآت النفطية، منبهة إلى ضرورة قيام جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لوزارة الدفاع بدوره في الحفاظ على أرواح .العاملين بقطاع النفط والغاز.


يذكر أن النقطة التي تقع شمال حقل السرير بمسافة 170كم تقريباً في الخط النفطي الواصل ما بين حقلي السرير ومسلة وميناء الحريقة قد تعرضت لحادثة تفجير صباح أمس السبت.


ويعد حقل السرير النفطي أحد أكبر الحقول النفطية في ليبيا، وتتولى تشغيله شركة الخليج العربي للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط.