التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:26 ص , بتوقيت القاهرة

التخبط يسيطر على "الجبهة المصرية".. والانسحابات سيد الموقف

يشهد ائتلاف الجبهة المصرية حالة من التخبط، بعدما انسحب عدد من الشخصيات المقررة ترشيحها ضمن القوائم الانتخابية، ومنهم المقرر العام للجبهة ياسر قورة، ونجل رئيس حزب مصر الحديثة وليد دعبس، وزوجة نبيل دعبس ألفت كامل، والمتحدث الإعلامي مصطفي بكري، ومقرر اللجنة الإعلامية أحمد حسني، والمقرر ترشحهم في قائمة الجيزة والصعيد.


وعلم "دوت مصر" من مصدر مطلع أن المتحدث الإعلامي للجبهة، مصطفي بكري، تلقي اتصالا من قبل المنسقين لقائمة "في حب مصر" لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة ضمن قائمة الصعيد لكنه رفض، وكذلك تلقى المنسحبون من الجبهة المصرية نفس العرض.


ومن جانبه، قال المقرر العام الجبهة ياسر قورة، إنه تم تقديم اعتذار عن خوض الانتخابات البرلمانية على قوائم الجبهة، وتم التقدم به لأعضاء المجلس الرئاسي، موضحا أن هناك اختلافا في وجهات النظر والرؤى حول اختيار المرشحين والعملية الانتخابية، بالإضافة إلى أن المشهد السياسي غير الواضح حتى هذه اللحظة.



 


اختلاف في الرؤى


وأضاف قورة، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن المصلحة العامة تقتضي وضع الاعتذار عن الترشح، خاصة أن هناك رؤى وأفكارا لا تتوافق مع القناعة السياسية الشخصية، مشيرا إلى أنه يتم دراسة الأمر حاليا وإجراء مناقشات لتصحيح الأوضاع داخل القوائم الانتخابية، وذلك بمشاركة المجلس الرئاسي والمتحدث الإعلامي مصطفي بكري، لكي تيم تشكيل قوائم بشكل توافقي.


وأكد قورة، أنه لم يتلقَ اتصالات أو ضغوطا من أحد للترشح ضمن قائمة "في حب مصر" والتي تعد حاليا، موضحا أنه سيظل داعما للجبهة المصرية فهو "المقرر العام"، ولن يتم الانسحاب من الائتلاف ولكنه تم الانسحاب من الترشح للانتخابات البرلمانية.


 



ومن جانبه، نفي أمين لجنة الإعلام بالجبهة المصرية محمود بكري، انسحاب مصطفي بكري من الترشح ضمن قوائم الجبهة المصرية، قائلا: "إنه يجري حاليا عقد اجتماعات بهدف التوصل إلى تنسيق أكبر مع عدد من الأحزاب والمرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة".


وأضاف بكري، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن المتحدث الإعلامي للجبهة مصطفي بكري يسعى إلى ضم عدد أكبر من الشخصيات السياسية للترشح ضمن قوائم الجبهة المصرية.



 


الشهابي يهاجم "في حب مصر"


فيما هاجم عضو المجلس الرئاسي للائتلاف "الجبهة المصرية" ناجي الشهابي، قائمة "في حب مصر"، قائلا: "ما يقوم به المنسقون في القائمة لم يحدث من قبل، وما نراه حاليا يهدد التعددية الحزبية، ويستغلون اسم رئيس الجمهورية في الاتصال بالمرشحين للضغط عليهم للترشح ضمن قوائمهم".


وأضاف الشهابي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن قائمة "في حب مصر" هي القائمة التي كان يعدها رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، ولكن تم تغيير اسمها وتم استبعاد الجبهة المصرية منها، مشيرا إلى أن أغلب المنضمين للقائمة كانوا أعضاء الحملة الانتخابية للرئيس والتي كانت أفشل حملة انتخابية.


كانت الجبهة المصرية انتهت من قوائمها الانتخابية أمس الأول وانتهت من اختيار 402 مرشح للفردي، معلنة تقديم أوراق الترشح للمرشحين بدءا من اليوم وحتى نهاية غلق باب الترشح، فيما تضم الجبهة المصرية أحزاب "الحركة الوطنية المصرية، والجيل، ومصر بلدي، ومصر الحديثة".