التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:44 ص , بتوقيت القاهرة

"لوبوان": طيارون فرنسيون يقودون "رافال" في افتتاح قناة السويس

كشفت صحيفة "لوبوان" الفرنسية أن شركة "داسو" ستسلم مصر 6 طائرات من صفقة الطائرات "رافال" البالغ عددهم 24 طائرة، خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن نصف هذه الطائرات ستسلم إلى القاهرة قبل أغسطس المقبل كـ"قرض" للمشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة.


وأضافت الصحيفة أن الشركة الفرنسية "داسو" ينبغي عليها إنتاج 11 طائرة خلال العام الحالي لتلبية احتياجات الجيش الفرنسي والتعاقد مع مصر.


وحول استخدام الثلاث طائرات في العرض العسكري المخصص لافتتاح قناة السويس الجديدة، قالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يشارك طيارون فرنسيون في قيادة الطائرات خلال العرض وليس مصريين، نظرا لرغبة الرئيس السيسي في إشراك الـ"رافال" بعرض افتتاح قناة السويس الجديدة، بحسب الصحيفة.


وأوضحت الصحيفة اليوم الأحد، أنه "رغم أن فرنسا تدرب طيارين مصريين على الطائرة "رافال"، إلا أنه ليس من المتوقع أن تنتهي التدريبات قبل العرض العسكري المقرر في افتتاح القناة الجديدة في أغسطس المقبل، مشيرة إلى أن تدريب طيار على رافال، تعود على استخدام طائرة F-16 الأمريكية أو الميراج، يستلزم 200 ساعة طيران جوي بالطائرة الفرنسية الجديدة، ما قد يستغرق عام كامل.


وعلى صعيد آخر، لفتت "لوبوان" إلى أن تفاصيل الاتفاق على صفقة رافال قادها الرئيسان المصري والفرنسي، وفريقان على أعلى مستوى من البلدين، مشيرة إلى أن فريق التفاوض الفرنسي ضم وزير الدفاع جان إيف لودريان، وإريك ترابيه رئيس شركة داسو للتفاوض على الجزء التقني في الصفقة، فيما تولى أنتوان بوفيه المناقشات حول صواريخ MBDA، وإيرفي جويلو التفاوض عن الفرقاطة فرم.


وفيما يتعلق بطريقة الدفع، أشارت الصحيفة إلى أن مصر ستدفع نصف قيمة الصفقة بعد أن تدفع "المقدم" اللازم لتوقيعها، مشيرة إلى أن القاهرة ستقترض من مجموعة من البنوك الفرنسية، بدعم مالي من السعودية والإمارات.


من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "ووست فرانس" أن مصر ستستلم فرقاطة تابعة للجيش الفرنسي من أجل إشراكها في عرض افتتاح قناة السويس، مؤكدة أن البحرية الفرنسية ستغير الأعلام والشارات الموجودة على الفرقاطة نورماندي من أجل تسليمها للبحرية المصرية في الصيف المقبل.