التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:52 ص , بتوقيت القاهرة

حقيقة احتكار "العزبي " للسوفالدي المصري‎

بدأت فكرة تصنيع السوفالدي المصري تظهر بمجرد وصول صفقة السوفالدي المستورد إلى مصر ،وتسابقت أكثر من شركة لتصنيع الأدوية للحصول على تسجيل لتجربة الدواء،ولكن بالرغم من توفر الامكانيات لدى أكثر من 11 شركة للأدوية تقدمت بالتسجيل بوزارة الصحة والسكان للحصول على العقار إلا أن الوزارة  لم تصدر تصريح لهم بإنتاج المنتج حتى الآن .


كانت شركة مالتي فارما المملوكة لأحمد العزبي، قد أعلنت أمس السبت، البدء في تصنيع المثيل المصري للسوفالدي، وأكد مالك مصنع AUG PHARM  للأدوية التابع لشركة "مالتي فارما" الدكتور أحمد العزبي لـ"دوت مصر"، أنه حصل على حق تصنيع السوفالدي، بعد التقدم بطلب لوزارة الصحة بـ3 شهور ،وأنه من المنتظر أن يتم إنتاج 15 ألف علبة من النسخة المصرية للعقار الأمريكي كل عام، مشيرا إلى أن ثمن العلبة سيكون 2670 جنيها بالسوق العادي، وسيتم بيعها لوزارة الصحة بسعر 1500 جنيه.


وقدم المتحدث باسم شركات تصنيع الأدوية لدى الغير الدكتور محمود فتوح، شكوى لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، جاء بها أن وزارة الصحة تماطل في إعطاء التراخيص لأكثر من 11 شركة لتصنيع سوفالدي المصري، في الوقت الذي سمحت فيع لأعضاء اللجنة العليا للصيدلة والدواء أن يحصلوا على ترخيص تصنيع العقار بدون أي أوراق - وفقا لقوله.


وأكد فتوح لـ"دوت مصر" أن هناك 6 من مصنعي الدواء في مصر حصلوا على حق إنتاج "سوفالدي"، وهم: مكرم مهنا، وليام مهنا، محمد عبد الجواد، أحمد الكيلاني، أحمد العزبي، موضحا أن العزبي لم يتلقى حتي الآن إخطارا بتسجيل العقار "سوفالدي" بالرغم من إعلانه أمس عن بدءه فى تصنيع العقار من أول شهر مايو المقبل.


ووصف فتوح ما يحدث من قبل وزارة الصحة والسكان لتصنيع السوفالدي المصري بأنه "استثناء"لبعض شركات الأدوية على حساب الأخرى، ما يساهم في إنشاء احتكار للعقار بسوق الدواء المصري. 


ونفى مدير شركة ماركيرل للصناعات الدوائية، الدكتور وجدي منير، ما تردد عن استثناء وزارة الصحة بعض شركات الدواء، من الحصول على حق تصنيع العقار. وأوضح في تصريحه لـ"دوت مصر" أن أكثر من 10 شركات حصلت من إدارة المثائل بوزارة الصحة والسكان على حق تصنيع "سوفالدي"، مشيرا إلى أن وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي، فتح باب التسجيل أمام أكثر من 17 شركة، ينتظر أن تحصل على إخطار بتصنيع العقار خلال فترة قصيرة.


أضاف أن شركة"ماركيرل" طرحت 300 علبة من العقار بالسوق المصري بسعر 2670 للواحدة. وقال إن الشركة سجلت الحصول على حق تصنيع العقار منذ عام، وحصلت عليه منذ 4 شهور.