التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 05:05 ص , بتوقيت القاهرة

"نيويورك تايمز": على زعماء العالم مضاعفة جهودهم لحل الأزمة الليبية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن تزايد الجماعات الإسلامية المتطرفة في ليبيا يزيد من احتمالية تحول أجزاء كبيرة من البلاد لدول تابعة لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق.


وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الأحد، أن عدد من الجماعات الإسلامية التي تتنافس على السيطرة في ليبيا أعلنت ولاءها لتنظيم داعش، ونفذت عمليات إعدام وحشية، الأمر الذي أدى إلى دعم دولي لحملة عسكرية ضد التنظيم في العراق وسوريا.


كما أكدت الصحيفة أنه يجب على زعماء العالم مضاعفة الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة بين الفصائل المتنازعة في الأزمة الليبية، والتي لاقت اهتماما قليلا نسبيا خلال اِلأشهر القليلة الماضية بسبب الاهتمام المتزايد بالأزمات في سوريا والعراق وأوكرانيا.


وأشارت الصحيفة إلى تصريح مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، بأن "الوضع في ليبيا يمكن أن يصبح سيئا تماما مثل العراق وسوريا، وأن الفارق الوحيد هو أن ليبيا على بعد أميال من أوروبا".


وفي العام الماضي، أعلنت جماعة إسلامية متشددة في مدينة درنة، شرقي البلاد، ولاءها لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق، وتبعتها جماعات أخرى في محافظتين أخريين في وقت لاحق.