التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:55 ص , بتوقيت القاهرة

تصاعد أزمة عمال "يونيفرسال" والخدمات النقابية تعلن تضامنها

استمر إضراب عمال شركة يونيفرسال لصناعة البوتاجازات، بمدينة السادس من أكتوبر، للأسبوع الثاني على التوالي، للمطالبة بإعادة هيكلة الأجور وصرف نسبة العمال من الأرباح السنوية بواقع 10%، والتي تصرف للعمال بواقع شهرين فقط منذ سنوات.


وأعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية، في بيان اليوم الأحد، تضامنها مع مطالب عمال شركة يونيفرسال المشروعة، مؤكدة أن تحرك عمال الشركة لم يأت من فراغ، حيث إن الإدارة تعودت طوال السنوات السابقة على صرف علاوة ثابتة للعمال تصرف في شهر يناير بواقع 10%، من أساسي الراتب الذى لايتجاوز 500 جنيها.


وأضافت دار الخدمات النقابية أن إدارة شركة يونيفرسال تجاهلت ما ينص عليه القانون بصرف العلاوة الدورية فى شهر يونيو، بواقع 7% إضافة إلى العلاوة الاجتماعية التي تقرها الحكومة بشكل سنوي، وكذلك صرف شهرين ثابتين فقط كنسبة من الأرباح متجاهلة ما ينص عليه القانون بصرف 10% من إجمالي الأرباح السنوية.


وأكد العمال المعتصمون أن متوسط أجور العمال القدامى، والذين وصلت مدة خدمتهم أكثر من عشر سنوات لا يتجاوز 1500 جنيها شهريا، في حين أن بعض زملائهم ممن يتم تعيينهم حديثا، تصل مرتباتهم إلى أكثر من 2000 جنيها، إضافة إلى تراجع الإدارة عن وعدها للعمال بزيادة نسبة العمال من الأرباح السنوية وإعادة هيكلة الأجور لتحقيق العدالة حسب مدد خدمة العمال.


وكان عمال الشركة البالغ عددهم 1500 عاملا موزعين على ثلاثة مصانع متجاورة، قد أعلنوا إضرابهم عن العمل يوم الأحد الماضي، واستمروا معتصمين بالمصانع حتى يوم الثلاثاء الماضي، حيث أجبرتهم الإدارة على مغادرة المصانع معلنة توقف أتوبيسات الشركة عن نقل العمال، ثم قامت بعمل محاضر في قسم شرطة أكتوبر ضد بعض العمال متهمين إياهم بتعطيل العمل والتحريض على الإضراب، مما أثار حفيظة العمال الذين تجمعوا صباح اليوم معلنين اعتصامهم داخل المصانع حتى تحقيق مطالبهم.