التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

"مولد الحسين".. الصوفية يحتفلون بسبط الرسول

يعتبر مولد الإمام الحسين رضي الله عنه، من أكثر الموالد التي يقبل عليها الصوفية في مصر، فتظل منطقة الأزهر والجمالية عامرة بالزوار طوال أسبوع المولد، حتى لا تكاد يخلو منها موقع قدم في ليلته الختامية، والتي يكون التحرك فيها بالدفع الجماهيري نتيجة الزحام الشديد.


الطرق الصوفية، هم نجوم مولد الحسين، تفترش خدامتهم المنطقة المحيطة بالمسجد من كل الجهات، لتستقبل زوار الحسين ومريديهم، وتغطي أقمشة سرادقاتهم جدارن المسجد الخارجية.


احتفال الحسين هذا العام يتزامن مع الانتخابات البرلمانية، والتى يدفع فيها الصوفية بعدد قليل من المرشحين، فى حين قررت بعض طرقهم جعلها معركة لإقصاء السلفيين عن المشهد السياسيى، كما شاركوا من قبل فى إقصاء الإخوان فى ثورة 30 يوليو.



حملة الـ"لاءات الثلاث"


الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، برئاسة شيخ الطريقة العزمية، الشيخ علاء أبو العزائم، يحتفل يوم الثلاثاء المقبل بعد صلاة العشاء فى مسجد أبى العزائم بالمولد، بحضور عدد من علماء الأزهر منهم وكيل الأزهر الأسبق الشيخ محمود عاشور، ورئيس قطاع مكتب شيخ الأزهر الأسبق الشيخ عمر البسطويسي، وأمين الاتحاد الدكتور عبد الحليم العزمي، وعدد من أساتذة جامعة الأزهر ودعاة الصوفية.


من جانبه صرح أبو العزائم لـ"دوت مصر"، أن الاحتفال هذا العام سيتم الحديث فيه عن الانتخابات البرلمانية، ضمن فعاليات حملة الاتحاد "لا للإخوان لا للسلفية لا للفول فى البرلمان"، والتى بدأها الاتحاد الأسبوع الماضي فى محافظة قنا، وستستمر خلال الفترة القادمة للتحذير من انتخاب أى من الأطراف الثلاثة، مشددا على أن سقوط البرلمان فى يد أى منهم "كارثة" ستهدد مصر ومستقبلها، وستعمل على تقويض خطوات الرئيسي عبد الفتاح السيسي.


وأضاف أن الأطراف الثلاثة ستعمل على كسب الأصوات بالأموال، وكل منهم لديه ما يكفى من الأموال لشراء أصوات الناخبين، قائلا "الإخوان والسلفية معاهم فلوس واخدينها من قطر لإفساد الحياة السياسية والدينية فى مصر، والفلول معاهم الفلوس اللى سرقوها مننا"، وطالب الناخبين بأن يأخذوا الأموال أو المواد الغذائية التى ستوزع من المرشحين، إذا احتاجوا إليها، لكن لا ينتخبوا أصحابها.



منع الدعاية الانتخابية


ومن جانبه أكد شيخ المشايخ ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الدكتور عبدالهادي القصبي، على منع أى دعاية انتخابات خلال فترة المولد، مؤكدا أن المولد سيكون اجتماعا دعويا، يحضره جميع وكلاء المشيخة العامة للطرق الصوفية داخل مصر، في اجتماعهم السنوي، للمناقشة فى الأمور الدعوية والعلمية.


مضيفا لـ"دوت مصر" أنه هناك سرداقات مخصصة لمجالس الذكر داخل الميدان الحسيني وخارجه، تقام بها حلقات الذكر ومجالس العلم والخدمات الصوفية، مؤكدا أن الاحتفال الرسمي للمشيخة العامة سيقام يوم الثلاثاء بحضور نقيب الأشراف الدكتور محمود الشريف، وعدد من الشخصيات الدينية والعامة.