التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" تبحث مع "الفرنكفونية" تطوير الجامعات

استقبل وزير التعليم العالي الدكتور أحمد عبد الخالق اليوم الأحد، إيرفيه سابوران مدير المكتب الإقليمى للشرق الأوسط للوكالة الفرنكفونية للجامعات، والدكتور أمل الأنور رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة المنصورة، وأمنية شاكر مدير مكتب الوكالة الفرنكفونية بالإسكندرية، بمقر الوزارة لبحث سبل دعم التعاون مع الوكالة في كافة المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية.


وأكد الوزير في بيان صادر عنه اليوم الأحد، أن مهمة المؤسسات التعليمية هى نقل الجودة والريادة للطلاب، ووضع أولوية إعداد الطلاب ليصبحوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم وقابلين لتلبية احتياجات سوق العمل، واقترح الوزير إنشاء مركز تدريب على المستوى الإقليمي لتأهيل الخريجين لسوق العمل والتكيف مع متطلباته، وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنكوفونية للجامعات.


طالب الوزير بالاستفادة من خبرة الوكالة الفرنكفونية فى تطوير نظم القبول بالجامعات بحيث ألا يكون مجموع الدرجات فى الثانوية العامة هو المقياس الوحيد بل يؤخذ فى الاعتبار مهارات الطلاب وقدراتهم، داعيا إلى إنشاء برامج لتدريس اللغة الفرنسية لأعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية.


يذكر أن الوكالة الفرنكفونية للجامعات تضم في عضويتها حوالي 800 جامعة موزعة على 100 دولة، وتضع فى أولوياتها دعم الإصلاح الهيكلى وإضفاء الطابع الدولى على البرامج الجامعية، ودعم الإصلاح الجامعى من خلال التكنولوجيا الجديدة، والمساهمة فى التعاون العلمى الإقليمى، وإعطاء الأولوية لاحتياجات منطقة الشرق الأوسط البحثية، ودعم سبل التعاون العلمى والبحثى بين الجامعات الإقليمية.


ومن الجامعات المصرية صاحبة العضوية بالوكالة جامعات القاهرة، وعين شمس، والمنصورة، والإسكندرية، والجامعة الفرنسية، وجامعة سنجور بالإسكندرية والموجود بها مكتب الوكالة في مصر.