التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 11:27 ص , بتوقيت القاهرة

دعوى ضد منتصر الزيات لإهانته قاضي قضية "وادي النطرون"

 أعربت لجنة الدفاع والمساندة القانونية بنادي قضاة مصر، عن استنكارها البالغ لعبارات السب والقذف التي صدرت من المحامي منتصر الزيات بحق المستشار خالد محجوب، وما تضمنته المرافعة الشفوية التي أدلى بها الزيات، من إهانة للقضاء المصري والتشكيك فيه خلال جلسة اليوم في أثناء دفاعه عن المتهمين في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة يناير 2011 والمعروفة إعلاميا بـ "قضية وادي النطرون"


وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية كافة بتحريك الدعوى الجنائية ضد المحامي المذكور، باعتبار أن ما صدر منه من عبارات يشكل جريمة يعاقب عليها القانون.


وأكدت اللجنة في بيان لها، أنها تعتبر أن ما قام به منتصر الزيات بحق القاضي الجليل خالد محجوب، بمناسبة التعرض للحكم الصادر منه في قضية أحداث سجن "وادي النطرون"، إنما يمثل خروجا عن مقتضيات الدفاع المقررة قانونا.. موضحة أن حق الدفاع لا يجيز مطلقا لأي من كان، ارتكاب مثل هذه الجريمة فى حق قاض أو في حق مؤسسات الدولة ، مشددة على أن الزيات "خرج أيضا عن تقاليد مهنة المحاماة العريقة وخلع ردائها عن كاهله ، وصار شأنه شأن أي فرد يرتكب جريمة من جرائم الجلسات الأمر الذى يبيح القبض عليه حال تلبسه بها" .. بحسب ما أورده البيان.


وأهابت اللجنة بالمشرع النظر فى مثل تلك الأمور التى تم الإسراف فى استخدامها استخداما خاطئا ، وانزلق فيها البعض من المباح إلى الجريمة. وقالت اللجنة الدفاع والمساندة القانونية بنادي القضاة: "إنه ولما كانت المحكمة لم تتخذ إجراء بحق المدعو منتصر الزيات لارتكابه تلك الجريمة أمامها ، ولم تحرر مذكرة بهذا الشأن ، فإن اللجنة سوف تقوم بتحريك الدعوى الجنائية واتخاذ كافة السبل القانونية حيال ذلك".