التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

المرصد السوري: الكرد يطردون "داعش" من 163 قرية حول كوباني

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، إن القوات الكردية التي تدعمها غارات جوية، تقودها الولايات المتحدة، استعادت السيطرة على 163 قرية على الأقل، حول مدينة كوباني السورية، بعدما تصدت لمقاتلي تنظيم داعش، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.


وذكر المرصد ومقره بريطانيا أن الكرد استعادوا السيطرة على عدة قرى منذ استعادة كوباني في أواخر يناير/ كانون الثاني، إلا أن تقدمهم يسير بوتيرة بطيئة بسبب تجدد الاشتباكات إلى الغرب والجنوب الغربي من المدينة حيث نقل التنظيم مقاتليه.


وأصبحت معركة السيطرة على المدينة ذات الأغلبية الكردية والتي تعرف أيضا باسم عين العرب نقطة محورية في الغارات الجوية على التنظيم في سوريا.


ويسيطر تنظيم داعش على مناطق واسعة من شمال وشرق سوريا، ومنها قطاع من الأراضي في ريف مدينة حلب الشمالية، وممر يمتد باتجاه الجنوب الشرقي من محافظة الرقة إلى الحدود مع العراق.


وقال الأكراد السوريون الذين تلقوا دعما عسكريا من قوات البشمركة الكردية العراقية، إنهم طردوا داعش من المدينة القريبة من الحدود مع تركيا يوم 26 يناير/ كانون الثاني. وتنفذ القوات بقيادة واشنطن غارات جوية شبه يومية على أهداف تنظيم داعش في أنحاء متفرقة من المنطقة منذ أواخر العام الماضي.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن عدة مئات من مقاتلي المعارضة انضموا إلى الأكراد في المعارك للسيطرة على مناطق في محيط المدينة. وتشمل جماعات مقاتلي كتائب شمس الشمال ولواء ثوار الرقة وتضم مقاتلين مناهضين لتنظيم داعش من شمال سوريا قاتلوا في صفوف الأكراد لاستعادة السيطرة على الأراضي.


وكان تقدم تنظيم داعش بالأسلحة الثقيلة في كوباني العام الماضي، قد دفع عشرات الآلاف من السكان إلى عبور الحدود إلى تركيا. 
وطلب الأكراد المسلحون بأسلحة خفيفة في الأغلب مساعدة دولية.