التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:08 م , بتوقيت القاهرة

القدوة: الجامعة تبحث تشكيل قوة عربية لمواجهة الإرهاب

كشف مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، ناصر القدوة، النقاب عن أن تشكيل قوة عربية موحدة للمساعدة في مواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الدول العربية في مواجهة الإرهاب ومواجهة غيره، من بين الأفكار التي طرحتها بالفعل الأمانة العامة للجامعة العربية.


جاء ذلك ردا على سؤال - عقب لقائه وزير الخارجية سامح شكرى اليوم - حول ما اذا كان مطروحا تشكيل قوة عربية للتدخل السريع لمكافحة الإرهاب المتنامى أسوة بقوة التدخل التابعة للاتحاد الإفريقي ، لاسيما وان الوضع على الأرض يتطلب ذلك بدلا من استجداء قوات من الخارج.


وأوضح القدوة أن المعلومات التى لديه تشير الى أن هذه هى واحدة من الأفكار التى طرحت بالفعل من جانب الأمانة العامة للجامعة العربية .. وهى قيد البحث وتقوم على تشكيل قوة عربية موحدة للمساعدة فى مواجهة المخاطر التى يمكن أن تتعرض لها الدول العربية فى مواجهة الإرهاب ومواجهة غيره.


وتعقيبا على ما أعلنته إيطاليا من استعداد للمشاركة فى عملية ضد الجماعات الإرهابية فى ليبيا فى حال فشل المفاوضات ، وموقف الجامعة العربية ، قال القدوة انه لم يطلع على هذا التصريح لكن هناك موقفا ثابتا من قبل كل الأطراف الليبية والعربية يعارض التدخل الأجنبي المباشر ولكن يبقى أننا نرى ما قيل ونتفاعل سواء كان مع ايطاليا او غيرها من الجهات لنرى ما يمكن عمله بشكل مشترك عربيا ودوليا.