التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

حكماء المسلمين في دبي : تشكيل فرق سلام لتهدئة التوترات العالمية

دعا "مجلسُ حكماء المسلمين" عقلاءَ الأمَّة والغيورين على الإسلام وأهله والأجيال المقبلة العمل كتفًا بكتفٍ من أجل وقف حمامات الدم، التي تسيل بغزارة هذه الأيام في بعض ديار الإسلام؛ دون رادع من دين أو وازع من وجدان أو ضمير.

وناشدَ المجلسُ خلال جلسته الختامية بمقر انعقاده بدبي بالإمارات جميع الأطراف، من المؤسسات الرسمية والأهلية، أو الفئات الطائفية تضميد الجروح النازفة، والانخراط فورا في حوار بين كل الجهات المتنازعة، مهما كانت المسوغات أو الذرائع والمبررات.

أشار بيان المجلس الختامي أن المشاركين  ناقشوا إيجاد أدوات ووسائل عملية لتعميم ثقافة السلم والتسامح وتعزيز الحوار داخل المجتمعات المسلمة، بمؤازاة الحوار مع جميع الأديان حول مختلف القضايا الإشكالية أو المختلف عليها أو حولها ، أقرَّ المجلسُ خُطَّتَه وأهدافَه الاستراتيجية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، التي تنطلق بنشر وتعميم صحيح الإسلام، وفَهْمِ رسالته السامية، التي تتطلب من أجل تحقيقها العمل على إطفاء الحرائق، وضرورة تلاقح الثقافات على شتى المستويات الدينية والأخلاقية والفلسفية أو المعرفية، وإعداد الجيل المقبل من العلماء العقلانيين والمتنورين، من أجل عمارة الأرض بالسلم والوئام بدل الحرب والخصام.

وقال البيان الختامي : إن إستراتيجية "مجلس حكماء المسلمين" تقتضى العمل على محاور: تعزيز الحوار ، وبناء القدرات ، ونشر الوعي.

تضمنت إستراتيجية "مجلس الحكماء" خطة شاملة في مجال تعزيز الخطاب الديني، الذي يعكس قيم وتعاليم الإسلام، والانخراط في حوار مفتوح مع جميع النخب الدينية والفكرية والسياسية وقادة المجتمع المدني في العالم أجمع دون استثناء ، والعمل الفوري والحثيث على بناء القدرات من خلال مناهج تلبي احتياجات الشباب في القرن الحادي والعشرين، وتدريب الشخصيات الدينية على رفد الخطاب السلمي العالمي بقيم التعارف الإسلامية المدهشة، ونبذ العنف والتطرف وإقصاء الغلاة والمتشددين، الذين يضيقون على الناس حياتهم ، ومساعدة الشباب المسلم وغير المسلم على تنظيم الملتقيات والمنتديات بغرض تبادل الخبرات في إطار تعزيز ثقافة السلام، من خلال تنظيم ورش التدريب والتأهيل لإعداد العلماء الشباب للنهوض بثقافة السلم والتسامح والحوار، كما يليق بالدين الحنيف، الوجه الآخر للسلام كما أراده الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله والسنة الشريفة.




 تضمنت استراتيجية "مجلس حكماء المسلمين" تشكيل "فرق سلام" مهمتها زيارة المناطق الساخنة في إطار المحاولات لفض النزاعات بالسبل السلمية، وتنظيم مؤتمرات إقليمية سنوية تشارك فيها جميع النخب من الطوائف والمذاهب الإسلامية لتعميق ثقافة السلم والحوار والانفتاح على العصر والزمان بأدواته العلمية والعقلانية.، كما تضمنت الاستراتيجية إقامة شراكات مع الجامعات المهمة حول العالم بغرض تنظيم ندوات وملتقيات دورية للطلبة بغرض تعزيز ثقافة الحوار والتسامح وقبول الاخر على اختلافه أو تباينه سواء في الآراء والأفكار أو المعتقدات ، بالإضافة إلى إقامة المكتبات المعززة بالكتب التنويرية التي تضيء الإسلام بروحه النقية الخالية من أدران التعصب والإنغلاق، المطرزة بالقيم الإنسانية النبيلة على كل المستويات الدينية والأخلاقية، لمساعدة الباحثين والدارسين في تعميق ثقافة السلم والتسامح وترسيخ قيم الحوار والمشاركة الإيجابية في عمارة الأرض بالخير والجمال والمسرة.
 وأشار بيان المجلس  إلي إنشاء دار نشر تعنى بطباعة محتوى "ثقافة السلم" وتعميمها على أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمعات المسلمية. إلى جانب "مشروع 100 سؤال ملح"، وهو برنامج ثقافي معرفي يهدف إلى معالجة أبرز المسائل المثيرة للجدل، التي تواجه المسلمين راهناً ومستقبلاً، وهي مستقاة من متابعة دقيقة لاهتمامات وتساؤلات المسلمين وغير المسلمين حول الإسلام، وحول موقفه من العنف المستشري في غير مكان،  بالإضافة إلى موقفه من السلام كقيمة إنسانية ملحة للنماء والرخاء. ومن جملة ما يسعىإليه البرنامج من خلال الإجابة على هذه التساؤلات،تبديد الصورة النمطية السائدة عن الإسلام في وسائل الإعلام والمؤسسات والمجتمعات الدينية والفكرية والمدنية. هذ فضلاً عن إشاعة ثقافة الإسلام السمحاء الرحيمة.

 وقرر مجلس حكماء المسلمين  المشيرعبد الرحمن سوار الذهب رئيس السودان الأسبق، ورئيس مجلس الأمناء في "منظمة الدعوة الإسلامية" الي عضوية المجلس ، كما ضم المجلس لعضويته علي الأمين أحد أبرز المراجع الدينية الشيعية بلبنان