التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

"إعلانات مضللة" تتسبب في إحالة 8 قنوات للنيابة العامة

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، وأحال الجهاز 8 قنوات فضائية للنيابة العامة بتهمة الترويج للترويج لمنتجات طبية مغشوشة.


وأضاف الجهاز أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين تفيد بتضررهم من شراء منتجات يُعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أي فائدة طبية.
وقال رئيس الجهاز، اللواء عاطف يعقوب، في بيان اليوم، إن "حماية المستهلك" فعَّل إدارة الإعلانات المضللة التي ترصد وتراقب الإعلانات المضللة والخادعة على مدار 24 ساعة، وذلك من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.


وأضاف يعقوب إلى أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكان الرد أنها غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل أو بأغراضها العلاجية المعلن عنها.


وبين يعقوب أنه تم إحالة قنوات "بيروت أفلام، والمصارع، والحلبة، ودبليو.دبليو.إي" للنيابة العامة لبثهم إعلان عن منتج كريم (ROK ROCKET)، بإدعاء قدرته على علاج الضعف الجنسى لدى الرجال، فيما أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.


كما رصدت الإدارة إعلان قناتي "المصارع"، و"بيروت أفلام" عن منتج VIP جيل بإدعاء أنه مستخلص من مكونات طبيعية ويعمل على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، على خلاف الحقيقة، وأفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.


كما أشار يعقوب إلى أن قناة "البيت بيتك" أعلنت عن منتجات أقراص "فيا أناناس" للتخسيس، وزيت شعر "صن برست" لعلاج الصلع، وكريم أعشاب "هيربال كريم" لعلاج آلام العضلات والمفاصل، بإدعاء أن هذه المنتجات تحتوى على الخصائص العلاجية المعلن عنها، وذلك على خلاف الحقيقة، حيث تبين من إفادة وزارة الصحة بأن كافة المستحضرات غير مسجلة بالوزارة. 
وأعلنت قناة "مصر سينما" عن جهاز باسم (Relax and Tone) من ‘نتاج شركة (MH GROUP)، بادعاء أنه يزيل الدهون والترهلات والسيليوليت ويعالج آلام الفقرات بالرقبة والكتفين، بينما أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم الإفراج عن المنتج المذكور من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية، ولم يتم إصدار أي موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج، إلى جانب رصد نفس القناة أثناء إعلانها عن منتج "حزام الدوالي" بادعاء قدرته على علاج الدوالى بالذبذبات وخشونة الركبة وآلام الرقبة والكتفين.


كما رصد الجهاز ترويج قناتي "المصارع"، و"دبليو.دبليو.إي" لأقراص "فيجور" لعلاج الضعف الجنسي، وذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم، فيما أعلنت قناة "أفراح" عن منتج (PRETTY CREAM) لتفتيح البشرة بإدعاء أنه مسجل بوزارة الصحة، وأكدت وزارة الصحة أنه غير مسجل بها، وأعلنت قناة "بيروت أفلام" عن منتج "فياجرا جيل" لعلاج الضعف الجنسى، وقناة "دبليو.دبليو.إى" عن منتج أقراص "قوة الحصان" لعلاج الضعف الجنسى، وتبين من وزارة الصحة عدم تسجيلهما.


وتابع يعقوب إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة، وإرفاق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، منوها بأنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.


وطالب رئيس الجهاز المستهلكين بمعاونة الجهاز بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أعباء مالية أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك.