التوقيت الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

دورة تدريبية لخريجي الأزهر حول حماية الأمن القومي

تنطلق اليوم السبت، فعاليات الدورة التدريبية الثانية لرواد المنهج الأزهري لمدرسي ووعاظ الأزهر الشريف والأئمة والدعاة وخريجي الأزهر خاصة من قبائل سيناء والصحراء الغربية وغيرها من المناطق الحدودية.


تهدف الدورة، التي ينظمها الرواق الأزهري بالجامع الأزهر الشريف وتستمر لمدة ثلاثة أشهر، إلى ترسيخ وتعميق أساسيات المنهج الأزهري لدى المتدربين، وتنمية قدراتهم في مجالات التراث والمفاهيم والمصطلحات الإسلامية، إضافة إلى إلقاء الضوء على كيفية فهم ومواكبة بعض المفاهيم المستجدة على الساحتين العربية والدولية مثل مفاهيم العولمة والعلمانية.


وتستند مناهج الدورة التدريبية – بحسب بيان للأزهر اليوم السبت، إلى عدد من المحاور العلمية التي تساعد المتدربين على تنمية قدراتهم البحثية، وتوسيع الآفاق الفكرية والثقافية للمتدربين، وتطوير الإمكانات البشرية ومهارات التواصل والمناظرة لديهم، من خلال إجراء مناقشات علمية تفاعلية عقب المحاضرات العامة لمعرفة المعوقات وسبل المواجهة.


تتضمن أجندة أعمال الدورة مفاهيم ومكونات الأمن القومي ومهدداته، وكيفية مواجهة القوى التي تحاول العبث به، وكذلك علاقته بالدعوة والتعليم، مع استعراض بعض التجارب الناجحة في هذا المجال، فضلا عن كيفية تحقيق معايير الجودة في العمل الدعوي، والاستفادة من مذاهب الفقه الأربعة وعلم الحديث في مواجهة بعض الظواهر مثل: الإلحاد و الإرهاب والتطرف.


يحاضر في الدورة التدريبية نخبة من علماء ومفكري الأزهر الشريف، في مقدمتهم وكيل الأزهر الشريف عباس شومان، و مفتي الجمهورية شوقي علام، ورئيس جامعة الأزهر عبد الحي عزب، وعضو المكتب الفني لمشيخة الأزهر محمد مهنا، ورئيس قسم التاريخ و الحضارة بجامعة الأزهر عبد المقصود باشا، بالإضافة إلى عدد من خبراء التنمية البشرية ومعايير الجودة ومهارات التواصل بهدف الرقي بمستوى أئمة ودعاة الأزهر الشريف لمواكبة التحديات الراهنة.