التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

"في حب مصر" تفتت تحالف "الوفد المصري"

يواجه حزب "الوفد" وقائمته الانتخابية "الوفد المصري" أزمة داخلية حاليا، عقب إعلان رئيس الحزب الدكتور السيد البدوي، قبول التنسيق مع قائمة "في حب مصر"، ما تسبب في إعلان عدد من أمناء المحافظات استقالتهم.


وتقدم أمين "الوفد" بجنوب سيناء صلاح ربيع، باستقالته من الحزب أمس الجمعة، معلنا خوضه الانتخابات منفردا تحت راية " تيار الاستقلال"، واصفا تضارب الأمانة العامة للحزب وهيئته العليا بين المقاطعة والمشاركة بقائمة "في حب مصر"، بأنها قرارات غير مدروسة.


وكان حزب "الوفد" أول المبادرين لتوحد الأحزاب والقوى السياسية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، عقب لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قادة الأحزاب ومطالبته لهم بالتجمع في قائمة انتخابية واحدة. ودعا عدد من الأحزاب والكيانات الشبابية إلى التوحد، ولكن سرعان ما انهارت تلك المفاوضات.


وفي المقابل نفى القيادي الوفدي في السويس، علي أمين، تقدمه بالاستقاله من الحزب، اعتراضا علي قرار الأمانة العامة بمقاطعة الانتخابات البرلمانية، قائلا إن "الحزب درس بالفعل منذ 4 أيام قرار الانسحاب من الانتخابات، ولكنه تراجع بعد رفض معظم أعضاء الهيئة العليا للفكرة".


وعلي جانب آخر، أعلن منسق تحالف "نداء مصر" بالأقصر، انشقاق القيادي بحزب "الوفد" عبد الغني المصري، وانضمامه إلي قائمة التحالف.


وأشار إلى أن المصري هو الثالث من أعضاء "الوفد" الذي ينضم لتحالف "نداء مصر" بعد انضمام كل من صلاح هاشم والشيخ أحمد الإدريسي، المرشحين للبرلمان.


من ناحيته، قلل عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، طارق التهامي، من أهمية استقالة بعض الأعضاء، وقال إنهم ليسوا قيادات في الحزب الذي يضم نحو 250 ألف عضو، ما يجعل هذه الاستقالات "غير مؤثرة".


وامتد التخبط إلى الأحزاب المنضوية في تحالف "الوفد المصري"، إذ أعلن حزب المصري الديمقراطي، عقد اجتماع للهيئة العليا اليوم السبت، لتحديد موقفه من الانتخابات البرلمانية والتحالفات الموجودة، ودراسة الموقف الانضمام لقائمة "في حب مصر" من عدمه.


وبدوره أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحزب "المؤتمر" الربان عمر صميدة، أنها تلقى اتصالا من أعضاء بقائمة "في حب مصر"، للانضمام إليها ومن ضمن الأحزاب التي أنسحبت بشكل جزئي من تحالف "الوفد المصري"، حزب المحافظين برئاسة أكمل قرطام.


وفي هذا السياق، أكد التهامي لـ"دوت مصر"، أن الهيئة العليا لـ"الوفد" ستجتمع السبت لحسم موقفها من قائمة "في حب مصر"، مشيرا إلى أن هناك تحفظات مبدئية على القائمة لأنها "مبنية على مجموعة من الشخصيات العامة، أعلنوا تدشين قائمة انتخابية بشكل خاطئ وبطريقة خاطئة".


وكشف أن هناك بعض قيادات "في حب مصر"، أعلنوا أنها "قائمة الدولة"، واتصلوا ببعض المرشحين من أحزاب تحالف "الوفد المصري" وطالبوهم بالانضمام إليها على هذا الأساس، لكن المرشحين رفضوا، منوها بأن الحزب طالب رئيس الجمهورية بالتدخل لرفع بعض الجهات الأمنية أيديها عن العملية الانتخابية.


وأشار عضو الهيئة العليا للحزب، إلي أن رئيس الحزب سيعلن خلال الاجتماع عن تفاصيل اللقاءات التي عقدت مع أعضاء قائمة "في حب مصر" لمناقشتها ودراستها والإعلان وتحديد موقف الحزب تجاه القوائم الانتخابية عموما.