التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

سياسيون: مصر لن تقف مكتوفة اليدين إزاء تهديدات الحوثيين

أدان عدد من السياسين محاولة مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن السيطرة على مضيق باب المندب، مطالبين السلطات المصرية بالتصدي لهذا الخطر، الذي يطارد أمن وسلامة الملاحة في جنوب البحر الأحمر، ويشكل تهديدا أساسيا على مصالح مصر والعالم.


وأدان مدير مركز "ابن خلدون" للدراسات، سعد الدين إبراهيم، وتيرة التهديدات التي تحيط بمضيق باب المندب على يد جماعة الحوثيين، مؤكدا أنهم خطر حقيقي على اقتصاد وأمن مصر.


وقال إبراهيم، في تصريح لـ"دوت مصر" إنه يجب التنسيق مع دول السعودية والسودان والصومال، من أجل وضع أسس لإنهاء الأزمة التي قد تهدد أمن دولهم مع مصر، حال سيطرة الحوثيين على المضيق، مشيرا إلى أن المصريين خاضوا حروبا فيما سبق دفاعا عن هذا المضيق ونجحوا في صد هذا الخطر.


وطالب رئيس مركز ابن خلدون السلطات المصرية الاستعداد لدخول حرب للدفاع عن الشعب المصري الذي وصفه بـ "المهدد" نتيجة محاولة تلك الجماعات السيطرة على المجرى الملاحي للبحر الأحمر التي ستؤثر على قناة السويس أكبر مصادر الدخل المصرية.


من جهته، أكد وزير الخارجية الأسبق، محمد العرابي، أن العالم كله لن يسمح بعرقلة المرور بمضيق باب المندب، ومصر لن تقف مكتوفة اليدين حال محاولة الحوثيين السيطرة على المضيق.


أضاف، في تصريح لـ "دوت مصر" أن المجتمع الدولي لن يسمح هو الآخر بالمساس بحرية المرور من المضيق، وهو ما يترتب عليه عرقلة سير السفن التجارية التي تمر خلاله.


وفي ذات السياق، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حسن نافعة، أنه لن يجرأ أحد على الاقتراب من مضيق باب المندب، إلا في حال اندلاع حرب إقليمية مع إيران.


أضاف نافعة، في تصريح لـ "دوت مصر"، أن أي تدخل عسكري لحل أزمة مضيق باب المندب، لن يكون في صالح دولة اليمن، مطالبا المجتمع الدولي بإنهاء تلك الأزمة بالتعاون مع مصر في أسرع وقت ممكن.


وفي هذا الصدد، طالب البرلماني السابق، محمد أبوحامد، السلطات المصرية بالتدخل لإنقاذ مضيق باب المندب حال توجه الحوثيين للسيطرة على مجريات الملاحة البحرية من خلاله.


وقال أبوحامد ، في تصريح لـ "دوت مصر"، إن هناك مؤامرة على الدولة المصرية من قبل جهات خارجية، على رأسها أمريكا ، مشيرا إلى أنه على السلطات المصرية التدخل فورا في هذا الأمر وإظهار استعداداها للتصدي لأي محاولات  من شأنها عرقلة حركة الملاحة البحرية.


وأكد البرلماني السابق أن مصر لن تقف مكتوفة اليدين حال حدوث أي تأثير على المجرى الملاحي في تلك المنطقة، الذي قد يؤثر سلبا على قناة السويس".