التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

خبراء: مصر ستدافع عن مصالحها في باب المندب "ولو بالقوة"

يتزايد القلق الإقليمي والمصري إزاء أمن وسلامة الملاحة في جنوب البحر الأحمر، خصوصا مع ارتفاع وتيرة التهديدات حول مضيق باب المندب بعد أن سيطر مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) على مقاليد الحكم في اليمن، الأمر الذي يشكل تهديد أساسي على مصالح مصر والعالم.


في هذا الصدد، يؤكد الخبير الاستراتيجي، عبدالمنعم كاطو، أن الجيش المصري يضع العديد من سيناريوهات التعامل مع الأزمة في اليمن منذ وقوعها، ولم تغلب الحلول العسكرية على إنهاء الخطر الذي يهدد مصر إلا بعد الأحداث التي شهدتها اليمن أخيرا، وما تخللها من سيطرة الحوثيين على مناطق استراتيجية، وإعلان سيطرتهم على باب المندب، الذي يعد بوابة الدخول إلى مياه البحر الأحمر.


وقال في تصريحات لـ"دوت مصر" إن القيادة السياسية لن تترك أزمة المضيق عالقة، لكنها في الوقت نفسه تحترم إرادة الشعوب ولا تتدخل في شؤونهم الداخلية، إلا في حال اقتراب الخطر من مصر شعبا وأرضا، ما يؤكد أن القوات المسلحة لن تتدخل عسكريا إلا بقرار سيادي.


على جانب آخر، أوضح مدير الكلية الحربية السابق، مصطفى كامل، أن إعلان الجيش المصري استعداه للتدخل ضد الجهات التي تقوم بإغلاق المضيق إن اقتضت الحاجة لم يأت من فراغ، مؤكدا أن القاهرة ستدافع عن مصالحها مهما كلف الأمر وأن المصلحة المصرية التي تتعرض لخطر يجب حمايتها حتى إن كان سبل التدخل بالقوة.


أضاف أن الأخبار التي تتوارد من اليمن حول وجود تحركات عسكرية لعناصر حوثية تجاه مضيق باب المندب للسيطرة عليه، تدعو مصر والعالم كله إلى القلق، لأن المضيق مرتبط بالبحر الأحمر بما يعني أن هناك تأثيرا سلبيا على حركة الملاحة في قناة السويس المصرية، ومن ثم تهديد لكل اقتصاديات العالم.


عضو مجلس الشؤون الخارجية المصري، أحمد عبدالحليم، أكد أن مضيق باب المندب عبارة عن  ممر مائي يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، ويشترك مع حدود المضيق بحريا كل من إريتريا وجيبوتي، وهو البعد الأهم في العلاقات بين هذه الدول خصوصا أنه يعد بوابة العبور لحركة التجارة العالمية وتعتبر مياهه إقليمية مقسمة بين الدول المطلة عليه.


وأكد الخبير الاستراتيجي أن رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، أعلن صراحة أن مصر لن تقبل بإغلاق المضيق بأي حال من الأحوال، وستتدخل عسكريا إذا استدعت الحاجة، ما يعنى تأهب مصر وقواتها المسلحة لدرء أي خطر قد يهدده.


يشار إلى أن الفريق مهاب مميش أكد في تصريحات سابقة أن سيطرة الحوثيين على باب المندب إجراء يمس الأمن القومي المصري، ويؤثر بشكل مباشر على قناة السويس وأنهم كقيادة في مصر يتابعون الأوضاع في اليمن بشكل مستمر.


وشدد مميش على أن التهديدات غير مقبولة وغير مسموح بها، لافتا إلى أن قبضة الحوثيين على باب المندب لن تهدد حركة التجارة إلى مصر فقطـ، بل ستهدد حركة السفن كلها، وأوضح أن إغلاق المضيق يعني إيقاف حركة التجارة العالمية وهو ما لن يسمح بحدوثه.


كان رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أكد أن مصر لن تسمح بسيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب، مشيرا إلى أنها "قادرة على الرد بالطريقة التي تراها مناسبة وقد تكون بالقوة".


فيما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن 3 مسؤولين أمنيين قولهم إن "مصر أعدت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل في حال هدد الحوثيون الممرات الملاحية الاستراتيجية في البحر الأحمر، وأن هذه القوة تابعة للجيش الثالث الذي يدير العمليات الأمنية والاستخباراتية في البحر الأحمر من مقره في محافظة السويس".