التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 11:46 ص , بتوقيت القاهرة

كاريكاتير| الرأي العربي وتصالح "المصالح" بين إيران وأمريكا

هيمن ما يعيشه الوطن العربي من صراعات على أراء مفكري العرب، فكتبت أقلام الكتاب وعبّرت ريشة رسامي الكاريكاتير عن الواقع، بداية من الأوضاع الدامية في سوريا نهاية لتصالح المصالح ما بين طهران وواشنطن والتقارب بين النظامين، خاصة فيما يتعلق بالحرب على "داعش"، وكذلك سيطرة إيران على عدد من الدول العربية والتحكم بمصيرها بشكل غير مباشر، كما حدث كم جماعة الحوثي باليمن التي سيطرت بعد صراع على سدة الحكم في اليمن، كما صورت ريشة ماهر رشوان بجريدة الجريدة الكويتية.



كذلك ربطت بعض الأراء بين التفاهمات الإيرانية الأمريكية بشأن امتلاك إيران الطاقة النووية وعملية إحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، على يد تنظيم "داعش"، حيث تساءلت راغدة درغام، في مقالها "استراتيجية أوباما في الحرب على «داعش» والنظام السوري" بجريدة الحياة، عن طبيعة العلاقات الأمريكية الإيرانية بعد انتهاء المفاضات حول نووي إيران.


وأشارت إلى أن واشنطن اقتربت من منح طهران حق امتلاك القدرات النووية وفق اتفاق سيطلق السباق على التسليح النووي في منطقة الشرق الأوسط، كذلك رأى مشاري الذايدي في مقاله "واشنطن مسحورة بطهران" بجريدة الشرق الأوسط اللندنية.




من ناحية أخرى، أشار خيرالله خيرالله في مقاله "حيث تلتقي واشنطن والنظام السوري.. وداعش"، بجريدة العرب الدولية، إلى أن غالبية المشاكل التي تواجه بلدان منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي والمتمثلة في وجود على خريطتها، تنظيم ما يسمى بـ"داعش"، الذي عزا وجوده لتمسك طهران ببقاء بشار الأسد في الحكم، لافتا إلى أنه بعد إحراق الكساسبة، يتصدّى الأردن وحده بإمكانات محدودة لهذا التنظيم.



للإطلاع على أصل المقالات السابقة..


1- استراتيجية أوباما في الحرب على «داعش» والنظام السوري بقلم راغدة درغام - جريدة الحياة اللندنية


2- واشنطن مسحورة بطهران بقلم مشاري الذايدي - جريدة الشرق الأوسط اللندنية


3- حيث تلتقي واشنطن والنظام السوري وداعش بقلم خيرالله خيرالله - جريدة العرب اللندنية