التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

البرلمان العراقي يمرر اتفاقية التعاون العربي للإغاثة

وافق مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، على مشروع قانون تصديق الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة، كما أنهي القراءة الأولى والثانية لـ5 مشروعات قوانين أخرى.


وأنجز المجلس برئاسة سليم الجبوري، القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة الدفاع والمقدم من لجنة الأمن والدفاع من أجل إعادة تشكيل وزارة الدفاع وفق هيكل تنظيمي خاص بها، كما أكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون جامعة الدفاع للدراسية العسكرية والمقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية لتطوير القوات المسلحة العراقية وفق أحدث الأساليب العلمية والعسكرية التخصصية من خلال إعداد الضباط وبعض الملاكات المدنية وتهيئتهم وزيادة خبراتهم ولإيجاد الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.


وفي مستهل الجلسة تلا النائب العراقي حيدر الفوادي بيانا أدان فيه قصف مدينة "الشعلة" على أطراف بغداد أمس بقذائف صاروخي "كاتيوشا" أوقعت شهداء وجرحى في صفوف المدنيين من سكان الشعلة، مطالبا رئيس الوزراء وقائد عمليات بغداد وقائد عمليات الأنبار بالتحرك الجاد لضرب المسلحين.


وصوت المجلس بالموافقة على مشروع قانون تصديق الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة والمقدم من اللجان العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان والمرحلين والمهجرين والذي يؤكد رغبة العراق في تعزيز وتنظيم التعاون بهذا الشأن.


وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحصانات الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية بغية توفير الحصانة لجمهورية العراق وممتلكاتها من الولاية القضائية بما يعزز سيادة القانون ويسهم في تدوين القانون الدولي وتطويره ومواءمة الممارسات في هذا المجال.