التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

شروط يجب أن تتوافر فيك لكي تترشح على مقاعد القائمة

الراغبون  في الترشح  على قائمة انتخابية، يجب أن تتوافر فيهم شروط معينة، هذه الشروط تنقسم إلى شروط عامة يجب توافرها في أي مرشح على الفردي أو القائمة، وشروط خاصة بمرشحي القائمة فقط، وشروط أخرى يجب أن تتوافر في مرشح القائمة لو أنه يترشح بوصفه واحدا من أصحاب الصفات الخاصة: "العمال،الفلاحين، الأقباط، الشباب، العاملون بالخارج، ذوو الاحتياجات الخاصة".


فالشروط العامة لجميع المرشحين: هي "امتلاكهم الجنسية المصرية منفردة، ألا يكون محروما من حقوقه الأسياسية والمدنية، أن يكون اسمه مدرجا في قواعد الناخبين، ألا يقل عمره عن 25 عاما، أن يكون قد أتم تعليمه الأساسي، وألا يكون متهربا من أداء الخدمة العسكرية".


أما الشروط الخاصة بمرشحي القائمة: فهي شروط متعلقة بتشكيل القائمة ككل، وبشكل سليم، فالقوائم بنظام القائمة المغلقة المطلقة، إما أن يربح كل مرشحيها معا أو يخسروا معا.


والقائمة السليمة، شروطها كالتالي: 1- أن تتضمن عددا من المرشحين الاحتياطيين، مساويا لعدد المرشحين الأصليين، فمثلا القائمة في دائرة مخصص لها 45 مقعدا، تتضمن 45 اسما أساسيا، و45 اسما احتياطيا، بنفس شروط وتوزيع الأسماء الأساسية، والقائمة في دائرة مخصص لها 15 مقعدا، تتضمن 15 اسما أساسيا، و15 اسما احتياطيا، بنفس شروط وتوزيع الأسماء الأساسية.


2- القائمة السليمة هي التي تتضمن في الدائرة المخصص لها 45 مقعدا، تتضمن: "21 للمرأة، 9 أقباط، 6 عمال وفلاحين، 6 شباب، 3 من ذوي الاحتياجات الخاصة، 3 مقيمين بالخارج".. أما في الدائرة المخصص لها 15 مقعدا، فتتضمن: "7 على مقاعد المرأة، 3 أقباط، 2 عمال وفلاحين، 2 شباب، 1 من ذوي الاحتياجات الخاصة، 1 من المقيمين بالخارج".


3- والقائمة السليمة، قد تكون من حزب واحد، أو من مجموعة أحزاب، أو من مجموعة مستقلين، أو من مستقلين وأحزاب، ويتم إثبات الصفة لكل مرشح في القائمتين الأساسية والاحتياطية، بصفته كمستقل أو كمنتمي لحزب معين، فإذا كانت صفته حزبية يجب أن يحصل من الحزب على مايفيد كونه مترشحا عنه.


4- والقائمة السليمة، لها ممثل قانوني يقوم بإثبات وكالته عن المرشحين بشكل قانوني، يكون مسؤولا عن تقديم طلبات الترشيح عن  المرشحين، وصفتهم الانتخابية، وتقديم الأوراق القانونية، كممثل عنهم، وتسديد الرسوم، وهي 6 آلاف جنيه عن القائمة ككل، في الدائرة المخصص لها 15 مقعدا، و18 ألف جنيه عن القائمة ككل، في الدائرة المخصص لها 45 مقعدا.


أما الشروط الخاصة بالمترشحين من ذوي الصفات الخاصة، فيشترط فيهم بالطبع انطباق شروط هذه الصفات عليهم:


بالنسبة للقبطي فالوضع معروف، أما الفلاح فيشترط فيه:" أن تكون الزراعة عمله الوحيد، ومصدر رزقه الرئيسي، لمدة 10 سنوات على الأقل، سابقة على ترشحه لعضوية مجلس النواب، وأن يكون مقيما في الريف، و ألا تتجاوز حيازته الزراعية هو وزوجه وأولاده القصر، ملكا أو إيجارا أكثر من 10 أفدنة".


ويشترط للعامل: "أن يعتمد بصفة رئيسية على دخله بسبب عمله اليدوي، وألا يكون منضما إلى نقابة مهنية، أو مقيدا في السجل التجاري، أو من حملة المؤهلات العليا، إلا إذا كان من أعضاء النقابات المهنية من غير حملة المؤهلات العليا، أو إلا إذا كان بدأ حياته عاملا، وحصل على مؤهل عال، وفي الحالتين يجب لاعتبار الشخص عاملا، أن يكون مقيدا في نقابة عمالية".


ويشترط في الشاب: "أن يبلغ عمره 25 سنة ميلادية، في يوم فتح باب الترشح، ولم يبلغ الـ35 في التاريخ ذاته، وحتى لو تجاوز هذا السن طوال مدة عضويته".


ويشترط في المواطن ذي الاحتياجات الخاصة: "أن تكون إعاقته لا تمنعه من القيام بمباشرة حقوقه المدنية والسياسية، على نحو ما يحدده تقرير طبي، يصدر وفق الشروط والضوابط، التي تضعها اللجنة العليا للانتخابات، بعد أخذ رأي المجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة".


أما المصري المقيم في الخارج فهو: "من جعل إقامته العادية خارج جمهورية مصر العربية، بصفة دائمة، بأن حصل على إذن بالإقامة الدائمة في دولة أجنبية، أو أقام بالخارج مدة لا تقل عن 10 سنوات سابقة على تاريخ فتح باب الترشح، ولا يعتبر مقيما في الخارج، في تطبيق أحكام هذا القانون الدارس أو المعار أو المنتدب في الخارج".