التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:56 م , بتوقيت القاهرة

مصر تستضيف مشاورات لجنة عمليات السلام مارس المقبل

صرح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عمرو أبو العطا بأنه تم اختيار القاهرة لتستضيف المشاورات العربية مع اللجنة رفيعة المستوى المعنية بعمليات الأمم المتحدة للسلام يومي 4 و5 مارس المقبل.


وأكد بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس، أن أهمية المشاورات تكمن في أنها ستطرح رؤية الدول العربية بشأن مراجعة وتقييم كل من عمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة، التي تقوم بها اللجنة المشكلة من قبل سكرتير عام الأمم المتحدة.


وذكر مندوب مصر الدائم أن بعثة مصر لدى الأمم المتحدة واللجنة رفيعة المستوى قد خاطبت بعثات جميع الدول العربية في نيويورك، إضافة إلى المراقبين الدائمين للجامعة العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي لدعوتهم للمشاركة في مشاورات القاهرة.


وشدد السفير أبو العطا على أهمية الأخذ بوجهة نظر الدول المساهمة بقوات وشرطة بشأن كيفية تطوير عمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة الأممية، إذ إنها هي التي لديها التجربة العملية الميدانية، وهو ما يتطلب أن يتم تعزيز وتوسيع مشاركتها في عملية صناعة القرار في إطار مجلس الأمن، المنوط به تصميم ولايات واختصاصات عمليات حفظ السلام الأممية، وهو ما يُعد أحد أهم أهداف المشاورات العربية في القاهرة.


وأبرز السفير عمرو أبو العطا، أن وزارة الخارجية ومركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام، اللذين يساهمان في تنظيم المشاورات جنباً إلى جنب مع سكرتارية الأمم المتحدة، يقدمان دعما كبيرا لتعزيز الشراكة في مجال حفظ السلام بين الدول المساهمة بقوات وشرطة، وبين الدول التي عليها تقديم الموارد المالية والتكنولوجية لتمكين الأمم المتحدة من أداء مهامها في صيانة السلم والأمن الدوليين.


وأكد مندوب مصر بالأمم المتحدة أنه باستضافة هذه المشاورات في القاهرة، تكون هي المدينة الوحيدة التي استضافت اجتماعات تحضيرية لكل من عملية مراجعة عمليات حفظ السلام من جانب، وآلية بناء السلام من جانب آخر، وهو ما يثبت الدور الريادي الذي تقوم به مصر في إطار الأمم المتحدة.