التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:58 ص , بتوقيت القاهرة

بدء أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في "خليةالماريوت"

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الخميس، أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت".


تلت النيابة العامة قرار إحالة المتهمين إلى المحكمة، وعددهم 20 شخصا، ونسبت لهم اتهامات من بينها بث أخبار كاذبة من خلال قناة الجزيرة، وتهديد أمن وسلم مصر، إضافة إلى العمل دون تصريح رسمي من السلطات المصرية، وأنكر المتهمون الحاضرون ما وجهته لهم النيابة، وذلك بعد سؤالهم من قبل هيئة المحكمة  عن قولهم فيما وجهته لهم النيابة من اتهامات.


يشار إلى أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قد قضت في يونيو الماضي، بمعاقبة11 متهما غيابيا بالسجن 10 سنوات، وحضوريا بمعاقبة 6 متهمين  بالسجن المشدد 7 سنوات، وهم: محمد فهمي فاضل مزدوج الجنسية (كندي –مصري) و خالد عبد الوهاب، وصهيب محمد، وخالد محمد عبد الرؤف محمد، وشادي عبد الحميد، وبيتر جريستي استرالي الجنسية، وقررت حبس باهر محمد 10 سنوات، كما قضت ببراءة اثنين من المتهمين وهما: أحمد عبد الحميد وأنس البلتاجي .


وفي مطلع يناير الماضي، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهمين السبعة المحكوم عليهم حضوريا في القضية, وكذلك قبول طعن النيابة على براءة اثنين من المتهمين، وقررت إعادة محاكمة المتهمين أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات.


ورحلت السلطات المصرية، في مطلع فبراير الجاري، المتهم بيتر جريستي، لكونه استرالي الجنسية، وذلك في اطار قرار رئاسة الجمهورية بشأن ترحيل المتهمين الأجانب.