التوقيت الثلاثاء، 18 يناير 2022
التوقيت 03:18 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على نوعين جديدين لرغيف العيش بالتموين‎

قال مستشار وزير التموين لشؤون المطاحن والمخابز أحمد خورشيد إنه يتم إجراء تجارب لطرح نوعين جديدين لأرغفة العيش إلى جانب الرغيف المنتج من القمح على بطاقة التموين.


وكشف خورشيد في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن الرغيف الأول سيكون مكونا من 20% ذرة وسيتم إنتاجه بالمخابز البلدية، وذلك بعد تحقيق أربعة شروط وضعتها الوزارة للتأكد من جودة إنتاج الرغيف وهي استلام المخبز للذرة برطوبة منخفضة وخالي من أى مواد فطرية، إضافة لتخزين الذرة بمخازن مجهزة وليس شون مفتوحة.


وأضاف أن عملية خلط الذرة بالقمح ستتم داخل المطحن وليس خارجه لمنع التلاعب، مع مراعاة أن تكون الذرة مطحونة بشكل جيد لضمان جودة إنتاج الرغيف.


وأكد خورشيد أنه بمجرد الانتهاء من التجارب التي تؤكد تماسك مكونات الرغيف عند خلطها سيتم تعميمه على نطاق ضيق إعدادا لطرحه بالمخابز ليستفاد منه المواطنون أصحاب البطاقات الذكية وصرفه بالنقاط المخصصة لهم، وأوضح أن محصول الذرة منتج محلي لذلك فضلت الوزارة أن يتم تجربته لأنه موفر عن القمح الذي يتم استيراده من الخارج بالدولار.


رغيف خال من "الجلوتين"


وقال خورشيد إنه بعد إجراء عدة دراسات بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة، تم اكتشاف أن هناك فئة كبيرة من المواطنين تعاني من حساسية ضد مادة "الجلوتين" والتي يتم إضافتها لأرغفة الخبز، ولذلك قررت وزارة التموين أن يتم دراسة إنتاج أرغفة خالية من هذه المادة.


وأضاف أن وزارة التموين ستعمل خلال الفترة القادمة على توفير عدة اختيارات أمام المواطنين من أرغفة الخبز المدعم حتى يستطيع المواطن أن يجد ما يريده على بطاقة التموين.