التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:30 م , بتوقيت القاهرة

محلب: نتحسب لأي أعمال إرهابية قبل المؤتمر الاقتصادي

أكد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، متانة العلاقات المصرية الخليجية، قائلا إن تلك العلاقات بين مصر وأشقائها من دول الخليج تمضي على طريق التعاون وتنسيق المواقف.


وحول المرتمر الاقتصادي المزمع عقده في مارس المقبل، قال رئيس الوزراء في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق له خلال زيارته لدولة الإمارات العربية: "أمن مصر القومى خط أحمر، واللى هيقرب من أمن مصر مش هنسكتله"، مضيفا: "لا بد أن يكون لدينا أمل ونحن مقبلون على مؤتمر قمة شرم الشيخ، ونتحسب لوقوع أي أحداث تخريبية من قبل الإرهابيين، والشرطة والجيش يعملان على الإنتهاء من إجراءات التأمين الخاصة بالمؤتمر الاقتصادي ووضع الخطط الخاصة بذلك".


وأوضح محلب أن عددا كبيرا من الوزراء سافروا للخارج من أجل الترويج للاستثمار في مصر، وأن عدد الحضور في مؤتمر شرم الشيخ سيكون كبيرا.


وأضاف محلب أن الرؤساء والملوك العرب أكدوا أن ما يطلق عليه "تسريبات" ليس له أي تأثير، ويعلمون أنه لا أساس لها من الصحة، فالعلاقة بين مصر والدول العربية تاريخية، وهذه التسريبات ملفقة ولا يجب النظر إليها، مشيرا إلى أن بعض اللئام يقفون وراء فبركتها. 


وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وعددا من الشيوخ والمستثمرين، وتم تبادل الرؤى حول القضايا الاقتصادية، والاطمئنان على الوضع في المنطقة، وأنه تلقى تأكيدات على مشاركة الإمارات القوية في المؤتمر الاقتصادي المصري، والذي سيعقد في شرم الشيخ في الثالث عشر من مارس المقبل.


وفيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في محيط إستاد الدفاع الجوي، قبيل مباراة الزمالك وإنبى، قال رئيس الوزراء إن التحقيقات ما زالت جارية في الأحداث، خاصة أن التحقيقات الأولية أثبتت أن الوفيات لم تقع نتيجة الإصابة بالرصاص، وإنما نتيجة للتدافع، وإنه من السابق لأوانه توجيه الاتهام لطرف ما حتى تنتهي التحقيقات التي تجرى من خلال النيابة العامة. 


وتطرق محلب إلى السياسة الداخلية فقال: "نعمل على تحقيق إصلاح إداري واقتصادي، ونحن في مرحلة صعبة للبناء، وهناك مشوار وتحديات، ونحن كحكومة نعمل على حلها في الوقت الحالي". 


وأكد رئيس الوزراء أن اختيار عدد من الشباب بحركة المحافظين الجديدة هي نقلة نوعية، مضيفا: "ونحن نعمل على اختيار العناصر الأكفأ ونؤمن أن الشباب قادر على التغيير، والرئيس السيسي كون مجالس متخصصة أغلبها من الشباب، في خطوة تعكس اهتمام الرئيس بالشباب والدفع بهم في المواقع التنفيذية للدولة".


وأكد محلب أن الحكومة تركز على الأبحاث التى تجرى فى مجال الطاقة، مشيرا إلى أن ميزانية المراكز البحثية فى مصر تذهب 90? منها للأجور و10? فقط للأبحاث، موضحا أن الإقبال على المؤتمر الإقتصادى وخاصة من رجال الأعمال كبير للغاية، وأن هناك غرف عمليات للمتابعة للمؤتمر الإقتصادى، وأن التأمين سيكون للشرطة والجيش والحرس الجمهورى.