التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:15 ص , بتوقيت القاهرة

الكشف عن تسليم الأردن سلاح للبنان تلبية لطلب الحريري

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "المستقبل" اللبنانية أنّ الأردن سلم الجيش اللبناني شحنات أسلحة بناء على طلب رئيس وزراء لبنان الأسبق رئيس تيار المستقبل سعد الحريري.


وذكرت المصادر للصحيفة أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قال لوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق خلال زيارته للأردن: "نحن وإياكم حال واحد، ومستعدون لتلبية كل ما تحتاجون إليه من تسليح بمختلف الأنواع والعتاد، بما يشمل الدورات التدريبية المجانية على الأسلحة في كل كليات التدريب العسكري وغيره من التدريبات الخاصة بالشرطة والأمن العام والدفاع المدني".


ولفتت المصادر إلى أنّ المنشوق طرح خلال اللقاء أفكاراً عدة متصلة بالدور الأردني في عملية دعم المؤسسات والأجهزة العسكرية والأمنية وتزويد الجيش اللبناني بما يحتاج إليه من سلاح وعتاد جوي وغير جوّي، بانتظار وصول الطائرات وشحنات الأسلحة المتفق عليها بموجب هبتي الأربعة مليارات السعوديتين.


وأشارت المصادر إلى أنّ تأخر الإعلان عن تسلّم هذه الأسلحة في لبنان إنما يعود إلى كون الضابط الأردني الموفد إلى حفل التسليم والتسلّم اضطر إلى تأجيل موعد حضوره الحفل، بسبب استشهاد الطيار الأردني معاذ الكساسبة.


ونقلت المصادر أنّ الملك عبدالله شدد في حديثه مع المشنوق على ضرورة إنهاء الشغور في سدة الرئاسة اللبنانية وعدم جواز استمرار النصاب الوطني مفقوداً حيال هذا الاستحقاق الذي يجسد عملياً انتخاب الرئيس المسيحي الوحيد في المنطقة العربية، لافتةً إلى أنّ رئيس مجلس الوزراء الأردني عبدالله النسور عبّر خلال اجتماعه مع وزير الداخلية اللبناني عن حرص المملكة على الاستقرار اللبناني.