التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:11 م , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس يحتفل بالذكرى الثالثة لوفاة البابا شنودة

أعلن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة ستحتفل بالذكرى الثالثة لوفاة البابا شنودة الثالث، والذي وافته المنية في السابع عشر من مارس 2011، حيث قام بتوزيع هدايا تذكارية صغيرة له.


وأكد البابا أن هناك الكثير من المبادئ يجب على الإنسان أن يتحلى بها مثل الأمانة ومساعدة الآخر، مضيفا خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها الأربعاء، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أن هناك من يترك العالم من أجل الله مثل المرأة السامرية التي تركت عالمها بعد أن التقت بالمسيح.


وانتقد البابا بعض السلوكيات المستحدثة قائلا "إن هناك شخصا يجلس أمام اللاب توب أو الإنترنت لفترات طويلة، مثل هذا يجب أن يتركه لأنه إن لم يتركه برضاه سيأتي وقت لا يستعمله برضاه".


وأشار البابا إلى ثلاث كلمات تفصل بينهم نقطة واحدة وهم: "التخلى،  التحلى، التجلي" موضحاً أنه على الإنسان التخلي عن الأرضيات والعلاقات الرديئة والخطايا والقيود.


وأوضح ان الإنسان لابد  أن "يتحلى" بالفضائل والسلوكيات، ففي أعياد الميلاد الناس تزين شجرة الميلاد، فهل تزينوا حياتكم بالفضائل وبالصوم والجهاد الروحي، وكأنك تعيش هواية جمع الفضائل".


اما الكلمة الثالثة فكانت "التجلى" وهو الشخص الذي يتجلى ويرتفع بالروحانيات للوصول إلى السماء.


وفى نهاية عظته أعلن البابا أن الاثنين المقبل هو بدء الصوم الكبير، معلنا أنه سيصافح جميع الحضور، الأمر الذي قوبل بالتصفيق الحاد، إلا أن البابا علق قائلا: "مش عاوز تصفيق"،  فرد الأقباط بالتصفيق مرة أخرى، فابتسم البابا قائلا: "مش قلنا بلاش تصفيق في الكنيسة".