التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:21 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يطالب بوضع قوانين لتطبيق اشتراطات الآمان الحيوي

طالب وزير الزراعة عادل البلتاجي بضرورة وضع قوانين تلزم الجهات المختلفة في تطبيق اشتراطات الآمان الحيوي داخل المعامل البيولوجية العاملة في مجال البحوث أو التشخيص المعملي، مضيفا أن الهدف يتمثل في الحد من مخاطر التلوث البيولوجي على الإنسان والحيوان وسلامة الغذاء والبيئة.


وأوصى البلتاجي، خلال مشاركته في المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للآمان الحيوي، بضرورة رفع قدرات المعامل البيولوجية المعنية بالتشخيص والبحث العلمي عن طريق التدريب المستمر للعاملين وتطبيق نظم وسياسات الآمان الحيوي للحد والتحكم في المخاطر البيولوجية والالتزام الدقيق بمعايير السلامة والصحة والتخلص الآمن من النفايات البيولوجية.


كما أوصى المؤتمر، الذي عقد مساء أمس الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ، بضرورة التثقيف ورفع الوعى المجتمعي بأهمية الآمان الحيوى ودوره المحوري في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان وسلامة الغذاء والبيئة.


وضم المؤتمر 200 عالم من العلماء والباحثين المتخصصين والمهتمين بمجالات وتطبيقات الآمان الحيوي من الجهات العلمية والبحثية بوزارات الزراعة والصحة والبحث العلمي، بالإضافة إلى ممثلين من كليات الطب البيطري والبشري والمستشفيات والقطاع الخاص، وتعيين مراقبين متخصصين في مجالات الآمان الحيوي والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة بالمعامل.