التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:55 م , بتوقيت القاهرة

كندا تتكتم على تفاصيل تواصلها مع السيسي حول صحفي الجزيرة

قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الكندي، جايسون ماكدونالد، إن ستيفن هاربر تواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن إخلاء سبيل صحفي قناة "الجزيرة"، محمد فهمي، المسجون في سجن طرة منذ ما يقرب من 14 شهرا، بحسب صحيفة "لودفوار" الكندية، في تقرير لها اليوم الأربعاء.


ورفض ماكدونالد كشف تفاصيل توقيت التواصل بين السيسي وهاربر، مؤكدا أن عددا من الوزراء والمسؤولين الكنديين يجرون مناقشات رفيعة المستوى مع الجانب المصري بشأن قضية فهمي، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


وأشار مصدر حكومي كندي إلى أن المناقشات بين السيسي وهاربر لم تجري يوم الثلاثاء، كما زعمت بعض التقارير الإخبارية، إلا أنه لم ينف تواصل رئيس الوزراء الكندي بالتواصل مع الرئيس المصري، وأضاف أهاربر  تدخل بالفعل في القضية حتى قبل انطلاق الحملة التي أطلقتها عائلة فهمي المطالبة بتدخله.


وكانت شبكة CBC الكندية نشرت أن رئيس الوزراء الكندي، بعث برسالة إلى السيسي، أمس الثلاثاء، يطالبه فيها بإخلاء سبيل فهمي، دون أن تنشر نص الرسالة أو فحوى ما جاء فيها، كما لم  يصدر عن الرئاسة المصرية أي إعلان عن تلك الرسالة.


ومن جانبها، نفت عائلة فهمي إرسال هاربر رسالة للسيسي، وقال عادل، شقيق محمد فهمي، خلال محادثة هاتفية مع وكالة QMI الكندية إن أحد محاميي شقيقه تحدث مع الرئيس السيسي، وأكد أن هاربر لم يكن على تواصل مع مكتب الرئيس المصري مؤخرا".


وأوضح عادل فهمي أن التواصل بين الحكومة المصرية والكندية يتم غالبا عبر رسائل البريد الإليكتروني، أو عبر الفاكس أو بين المتحدثين باسم الجانبين، مشيرا إلى أن المحادثات المباشرة بين الجانبين ضرورية حتى تثمر عن نتائج.