التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 07:25 م , بتوقيت القاهرة

ضبط 228 مخالفة بالأوكازيون الشتوي

حرر مفتشو الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية في قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية 228 مخالفة للمحلات المشاركة في الأوكازيون الشتوي، الذي افتتح بداية الشهر الحالي في كافة محافظات الجمهورية.


وتتضمن المخالفات عدم الحصول على ترخيص للمشاركة في الأوكازيون، وعمل أوكازيون وهمي دون تخفيض، واستخدام لغة أجنبية في الإعلان، وعدم استبدال السلعة أو رد قيمتها للمستهلك، حسب قانون حماية المستهلك.


 


وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي، وفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، أن المحلات والشركات المشاركة في الأوكازيون بلغت 1864 محلا وتاجرا، وتشمل قطاع أعمال عام وخاص وتعاوني واستثماري.


وأضاف أنه تم التأكيد على الجهات المشاركة في الأوكازيون بالالتزام بالحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية وضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع مقترنا ببيان عن الثمن الفعلي للسلعة الذي كانت تباع به خلال الشهر السابق للأوكازيون.


وأشار إلى أن المشاركة في الأوكازيون ليست إلزامية على التجار، وكل تاجر حر في اختيار السلعة التي يدخل بها الأوكازيون ونسبة التخفيض التي يقررها والالتزام بها، وأنه على المواطنين عند الشراء الحصول على فاتورة من المحل بنوع السلعة وسعرها، وله الحق في رد السلعة خلال 14 يوما، حسب قانون حماية المستهلك.


وأوضح أن جميع مديريات التموين بالمحافظات والرقابة المركزية وإدارات التجارة الداخلية بالوزارة تقوم حاليا بمراقبة التنفيذ الفعلي للأوكازيون والتأكد من ثمن البيع قبل وبعد الأوكازيون مع اتخاذ اللازم قانونا حيال المخالفين، وأنه في حاله الشكوى فعلى المواطنين الاتصال بالخط الساخن للشكاوى، وهو 19280، ويعمل من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء لتلقي شكاوى المواطنين.