التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

قمة السيسي وبوتين تتصدر مانشيتات صحف القاهرة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء، بالقمة المصرية الروسية أمس بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين التي أسفرت عن اتفاقات لتعزيز التعاون بين البلدين عسكريا واقتصاديا وتجاريا وسياحيا.


تحت عنوان "نقلة كبيرة في العلاقات المصرية ـ الروسية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن القمة المصرية – الروسية بين السيسي وبوتين، اختتمت أمس بالإعلان عن استمرار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات، ولا سيما الاقتصادية والتجارية والعسكرية والسياحية، فضلا عن توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مجال الطاقة النووية والاستثمار والغاز.


وأوضحت الصحيفة أن الرئيس أعلن، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد انتهاء المباحثات الرسمية مع بوتين، أن الاتفاقيات المبرمة، تضمنت مذكرة تفاهم لإقامة محطة نووية بالضبعة لتوليد الطاقة الكهربائية، فضلا عن مذكرات تفاهم أخرى في قطاعات الاستثمار والغاز.


وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، لا سيما أن روسيا تتمتع بمزايا وخبرات واسعة في هذا المجال، والذي توليه مصر اهتماما خاصا في إطار عملية التنمية وتوفير احتياجاتها من الطاقة.


وبالنسبة للقضايا الدولية والاقليمية، نقلت صحيفة "الأهرام" عن الرئيس السيسي قوله إن الجانبين اتفقا على الوقوف جنبا إلى جنب لمواجهة التحديات في ظل تفشي ظاهرة الارهاب البغيضة، موضحا أن استشراء الإرهاب بات يحتم تضافر الجهود الدولية من خلال منهج شامل لا يعتمد على الشق الأمني فقط، بل معالجة النواحي الاجتماعية التي تسهم في التطرف.


وكان "طلقات مدفعية وخيول ومراسم مبهرة .. استقبال مهيب للرئيس الروسي بقصر القبة" عنوان آخر لصحيفة "الأهرام" أكدت خلاله أن مراسم الاستقبال الرسمية التى أجريت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بقصر القبة، شهدت أجواء احتفالية ضخمة بدأت بدخول سيارة الرئيس الروسي إلى قصر القبة وسط موكب بهيج تصاحبه الخيول.


وأوضحت أن المدفعية أطلقت 21 طلقة عند دخول الموكب إلى القصر، ثم استقبل الرئيس السيسي ضيفه الكبير وقام بمصافحته، وعزف السلامان الجمهوريان الروسي والمصري، واستعرض الرئيسان حرس الشرف، وقام عدد من طلبة المدارس بالاصطفاف وتحية الزعيمين مرتدين ملابس بألوان العلم الروسي، ورددوا بعض الشعارات ابتهاجا بزيارة الرئيس الروسي باللغة الروسية، وكذلك تحية للرئيس السيسي ومنها "السيسي السيسي.. تحيا مصر".


أما صحيفة "الأخبار" فنقلت عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله، خلال المؤتمر الصحفي، أنه رغم الصعوبات التي واجهتها مصر خلال السنوات الاخيرة إلا أننا تمكنا في علاقاتنا الثنائية من الاحتفاظ بالمستوي ونرتقي بآفاق جديدة للتعاون بيننا، وأكد الرئيس الروسي أنه أجري مع الرئيس السيسي مفاوضات بناءة وذات مضمون ثري وواصلنا حوارنا الذي بدأناه في مدينة سوتشي الروسية حول مجمل القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين.


ودعا الرئيس الروسي السيسي لزيارة روسيا مرة أخري في زيارة رسمية لتبادل الآراء حول جميع المسائل ذات الاهتمام المشترك.


وقال بوتين إن التعاون الاقتصادي بين البلدين كان على رأس المباحثات .. مشيرا إلى أن التبادل التجاري في السنة الماضية بين البلدين زاد بنسبة 80 % ومن العوامل الرئيسية لهذه الزيادة هي التعاون في مجال المنتجات الزراعية كما زاد تصدير القمح الروسي الي مصر وزاد تصدير المنتجات المصرية الي روسيا، منوها إلى أن التعاون في مجال الطاقة يتطور بمعدلات طيبة فهناك أكثر من 1.4 مليون طن مشتقات نفطية وصلت الي مصر.


وأضاف أنه خلال العام الماضي زار المنتجعات المصرية أكثر من 3 ملايين سائح روسي مما يشكل زيادة 50 % عن عام 2013.


وتحت عنوان "لقاء الرئيسين المصري والروسي.. بشرة خير للبحر الأحمر" نقلت صحيفة "الجمهورية" عن أحمد مصطفي الدع مدير فرع هيئة تنشيط السياحة بالبحرالأحمر قوله "إن السائح الروسي يتصدر سنويا المركز الأول بين الدول في السياحة الوافدة لمصر بشكل عام والبحرالأحمر بشكل خاص والإحصاءات تؤكد أنه في عام 2014 وصل مصر ملايين السياح الروس.. وصل منهم للبحرالأحمر مليون و665 سائح من إجمالي 4 مليون و126 ألف سائح من جنسيات مختلفة زاروا المحافظة".