التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

السبسي: لاحكومة دون "النهضة"

قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إن تونس اليوم في حاجة إلى حكومة قوية، ذات تمثيل مريح في البرلمان، موضحا أن هذا لا يحصل بدون مشاركة النهضة.


وأوضح السبسي في مقابلة له أمس الثلاثاء مع القناة الوطنية، أنه يأسف لحدوث الاحتجاجات الأخيرة، في مناطق من الجنوب التونسي، التي نجم عنها سقوط قتيل.


ودافع قائد السبسي، على إشراك حركة النهضة الإسلامية في الحكومة، موضحا أن حزب نداء تونس حصل على أغلبية نسبية لا تخول له الحكم بدون غيره، وخاصة النهضة التي لها ثلث مقاعد البرلمان.


وأضاف قائد السبسي أن برنامجه الانتخابي أكد على ضرورة إزالة الغرامة المفروضة على دخول التونسيين إلى ليبيا وكذلك دخول الليبيين إلى تونس والتي أثرت على نسق التبادل التجاري في المناطق الحدودية.


وأوضح السبسي أن كل إفراط غير مقبول، في إشارة إلى الاستعمال المفرط للقوة من قبل الأمن في فض الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق الحدودية، وطالب قائد السبسي بمنح بعض الوقت للحكومة حتى تنظر في الملفات وتنطلق في تنفيذ برنامجها.


وحول الوضع في ليبيا، أشار قائد السبسي إلى أن تونس ملتزمة بالحياد تجاه جميع الأطراف المتنازعة ولن تكون مع هذه الجهة أوتلك، وستتعامل مع الحكومة التي سيتم الاتفاق عليها وتكون لها الشرعية، مشيرا إلى أن ليبيا تمر بفترة حرجة.