التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 12:03 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الحوثيون في اليمن: عندنا فضائية

إلى جانب قناة "المسيرة" الفضائية، التي تبث أخبار الحوثيين، أصبح لديهم أيضا فضائية التلفزيون اليمني الرسمي؛ فلأول مرة يظهر زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، في خطاب بثته الفضائية اليمنية الرسمية، منذ أن تأسست حركة الحوثيين، إلى أن سيطرت على كل مفاصل الدولة باليمن.


وبثت الفضائية اليمنية الرسمية خطاب الحوثي، بمناسبة الذكرى الرابعة للثورة اليمنية، والذي تحدث فيه عن موقف الحوثيين الأخير من الفراغ الدستوري، وملابسات إصدار الإعلان الدستوري. واتهم الحوثي الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، بدفع اليمن نحو الفوضى. 


ونوهت الفضائية اليمنية، عن خطاب عبدالملك الحوثي، والذي أعلنت عنه القناة، قائلة إن عبدالملك الحوثي سليقي خطابا الليلة، حول آخر التطورات على الساحة اليمنية.


وسبق إلقاء الخطاب بيومين، إذاعة التفزيون اليمني لأول مرة أيضا الآأذان الشيعي للمذهب الزيدي، وهو ذات المذهب، الذي ينتمي إليه الحوثيين، فلأول مرة يسمع اليمنيون عبر تلفزيونهم الرسمي عبارة "حي على خير العمل"، المميزة للأذان الزيدي.



وتمتد محاولات الحوثيين للسيطرة على التلفزيون اليمني، إلى شهر سبتمبر الماضي، عندما سيطروا على مبنى التلفزيون، وأوقفوا بثه، بعد أن قصفوه بالمدافع، ما أدى لسقوط عشرات الجرحى. 


تكرر أمر محاصرة الحوثيين للتلفزيون الرسمي، عندما أكدت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف، في 19 يناير الماضي، سيطرة الحوثيين على الفضائية اليمنية ووكالة الأنباء اليمينة، في خطوة وصفتها بأنها "انقلاب على السلطة".



وبسبب تدخلات الحوثيين في سياسة القناة ومضمون البرامج، تقدم توفيق الشرعبي باستقالته، وقال إنه لم يعد هناك أخبارا في القناة، وأن أخبارها تحولت إلى "رأي واحد ولم يعد للوطن من أخبار".