التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:55 م , بتوقيت القاهرة

سيناريو واحد لزيارتين متبادلتين بين السيسي وبوتين

زيارتان متبادلتان بين كل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، استغرقت كلا منهما يومين، وحملتا العديد من المواقف المتشابهة، بداية من مراسم الاستقبال، مرورا بزيارتهما للأمكان السياحية في كلا البلدين، وانتهاءً بعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج الزيارة.


الاستقبال


استقبل الرئيس السيسي، أمس الإثنين، نظيره  الروسي، بمطار القاهرة، حيث عقدا جلسة مباحثات مصغرة باستراحة رئاسة الجمهورية، بينما جرت مراسم استقبال رسمية، اليوم الثلاثاء، بتشريفة عسكرية وطاقم من الخيالة وإطلاق 21 طلقة من مدافع تمركزت داخل قصر القبة الجمهوري، تلا ذلك عزف السلام الوطني للبلدين.


وعلى الجانب الآخر، استقبل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الرئيس السيسي، عقب هبوط طائرته مطار سوتشي، بعد أن استقبلتها سرب من المقاتلات الروسية "سوخوي" في المجال الجوي لروسيا، ثم تفقد معدات عسكرية روسية بالمطار، وكان بوتين في استقبال السيسي بمجمع "لأورا" لمنافسات التزحلق على الجليد، بينما جرت مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس السيسي بمرسى الفرقاطة التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي.



أماكن سياحية


اصطحب الرئيس السيسي بوتين، عقب وصوله، إلى دار الأوبرا المصرية، حيث حضرا فيلما تسجيليا حول تاريخ العلاقات المصرية الروسية، تبعها عشاء خاص أقامه السيسي لبوتين، ببرج القاهرة، تبادلا في نهايته هدايا تذكارية، حيث منح الرئيس نظيره الروسي، درعا يحمل صورة "بوتين"، في حين رد الأخير بهدية تمثلت في سلاح روسي، الذي اتضح من الصورة أنه سلاح كلاشنكوف طراز "Ak-47".


وعلى الجانب الآخر، اصطحب بوتين الرئيس السيسي، خلال زيارة الأخير لروسيا، في جولة بمجمع "لأورا"، شاهدا خلالها تمرين رماية بالذخيرة الحية لفريق الرماية القومي الروسي، وتفقدا بعض الملاعب بالمجمع، وبعدها توجها إلى منطقة روزا خوتر السياحية، تناولا خلالها منفردين الشاي في أحد المقاهي، قبل التوجه بالمروحية إلى قصر بوتشاروف روتشييه، وشاهدا عرضا على الجليد للفنان الروسي، إيليا أفيربوخ، بعنوان "أضواء المدينة الكبرى"، بإستاد أيسبرج بمنطقة الحديقة الأولمبية.



للأطفال ظهور خاص


لفتت وسائل الإعلام، إلى مداعبة الرئيس السيسي لأطفال توجهوا للترحيب به خلال التجول في إحدى المناطق السياحية بروسيا.



وعلى الجانب الآخر، رحب مجموعة من الأطفال بالرئيسين خلال مراسم الاستقبال الرسمية في قصر القبة، حاملين الأعلام المصرية والروسية، مرددين "تحيا مصر" وهتافات مرحبة بالرئيس بوتين.


مؤتمر صحفي


انتهت كلتا الزيارتين بعقد مؤتمر صحفي، تضمنا الإعلان عن نتيجة الزيارة من اتفاقيات مشتركة، وما تم الاتفاق حوله من تعاون ثنائي، حيث تم الاتفاق في كلتا الزيارتين على دفع وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.


ففي زيارة بوتين للقاهرة، تم الاتفاق حول إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الروسي، وإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مجالي الطاقة والاستثمار، كما تم التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية التي أبرزت وجهة النظر المشتركة، نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، كما تم الاتفاق حول ضرورة التوصل لحل سياسي في كل من اليمن وليبيا، والحفاظ على وحدة أراضيهما، فيما أكد بوتين مشاركة فعالة لروسيا خلال مؤتمر مصر الاقتصادي، مارس المقبل.


وفي زيارة السيسي لموسكو، تم الاتفاق على زيادة الواردات من القمح الروسي إلى مصر، وكذلك زيادة الاستثمارات الروسية في مصر، خاصة في مشروع قناة السويس الجديدة.