التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|"الآثار الإسلامية" تسعى لإنقاذ قبة "المعداوي" بأسوان

مازالت تبذل هيئة الآثار الإسلامية جهودها لرفع ونش انزلق، الاثنين، على أحد القباب الفاطمية، المعروفة باسم "قبة المعداوي" المتواجدة أمام المتحف النوبي، بمدينة أسوان، ما تسبب في انهيار جزئي فيها، وتم عمل عدة محاولات لاستخراج الونش، بواسطة ونش آخر ولوادر لرفع الأحمال الثقيلة، ولم يتمكنوا من إخراجه، وسيتم استخدام بلدوزر في الساعات القليلة المقبلة لمحاولة إنهاء عملية الرفع دون خسائر.



وشهدت قبة المعداوي الأثرية بأسوان،التي يعتبرها الأهالي ضريحا ومقاما لأحد المشايخ، انهيارًا جزئيًّا، الاثنين، بسبب انزلاق ونش تابع لشركة المقاولون العرب، ويعمل بصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة في أعمال السمبازيوم.



 ويرجع تاريخ القبة رقم 2 في منطقة آثار أسوان الإسلامية القبطية إلى العصر الفاطمي بالقرن الرابع والخامس الهجري، ويبلغ عمرها أكثر من ألف عام، وتعد من الآثار النادرة في العالم الإسلامي، أمام المتحف النوبي بجوار أعمال السمبازيوم التي تقام في تلك المنطقة.



يذكر أن رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان العقيد أبوالحجاج كمال، تلقى إخطارًا بانزلاق ونش على قبة المعداوي الأثرية، التي ترجع إلى العصر الفاطمي، يتبع شركة المقاولين العرب، وتم ضبط قائد الونش "محمد.ع.س"، ومقيم بالسيل الريفي، وأقر أن عطلا مفاجئا حدث في الونش ما تسبب في عدم السيطرة عليه ووقوع الحادث.