التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

محافظ القاهرة: انتهاء مشروع "تحيا مصر" خلال عام

قرر محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، اليوم الثلاثاء، نقل اجتماعه الأسبوعي بمسئولي مشروع "تحيا مصر"، بمنطقة الأسمرات بحي المقطم، والشركات المنفذة، إلى موقع المشروع مباشرة، لمتابعة ما تم إنجازه، والخطوات الجاري تنفيذها على الأرض.


وقال المحافظ، إنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي، وعمل الجسات الميكانيكية لعدد عمارات المشروع بالكامل، والتي تبلغ 140 عمارة، وإعداد تقارير أبحاث التربة بقطاعات الموقع، لتتناسب مع مناسيب الطرق والصرف واتجاهاته.


وأضاف أن المشروع سينتهي خلال عام، ويضم 5040 وحدة سكنية جديدة، على مساحة 60 فدان، بتكلفة تتجاوز 500 مليون جنيه، خصصها رئيس الجمهورية للمشروع من صندوق تحيا مصر، لنقل سكان العشوائيات والمناطق المهددة، إلى مساكن بديلة لائقة وآمنة.


وأصدر المحافظ، تعليماته لمدير مديرية الإسكان بالقاهرة، اللواء هاني شنيشن، بعمل محطات خلاطات الأسمنت، لتوفير الجهد والوقت، وتزويد الشركات القائمة بالعمل بمشروعي "تحيا مصر" و"إسكان الأسمرات" بخلطة الخرسانة المسلحة المطلوبة، وسرعة توفير احتياجات المشروع من الكهرباء، لتشغيل الخلاطات وإنارة الموقع وقت العمل.


وأكد على ضرورة تواجد مكتب دائم لاستشاري المشروع، ومهندسي الإسكان، للإشراف المستمر على المشروع، مؤكداً أنه جاري البدء فى إنشاء وإقامة سور بكامل محيط أرض المشروع، منعا لأي تعديات بالمساحة.


وتبلغ تكلفة الإنشاءات 580 مليون جنيه، إلى جانب 60 مليون جنيه للمرافق، ويضم 140 عمارة سكنية متكاملة، تتكون الواحدة منها من أرضي وخمس أدوار متكررة، وكل دور يضم 6 وحدات سكنية، مساحة الواحدة منها 63 متر، ومكونة من حجرتين وصالة ومطبخ وحمام، وسيخصص نسبة 25% من إجمالي مساحة المشروع للمباني السكنية، و6% للخدمات، التي ستضم إنشاء مدرسة إعدادية على مساحة ألفين متر، ومركز لخدمة المجتمع على مساحة 1500 متر، ومركز تجاري وحضانة ومناطق ترفيه ووحدة علاجية ومسجد، وستخصص باقي مساحة المشروع كمناطق خضراء وطرق وممرات.