التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:15 ص , بتوقيت القاهرة

الري: تطوير كورنيش النيل في 3 محافظات بـ300 مليون جنيه

انتهت وزارة الموارد المائية والري من وضع مخطط لتطوير واجهات النيل بـ5 محافظات، وتطوير كورنيش النيل في محافظات القاهرة الكبرى وبني سويف وكفر الشيخ، بتكلفة تُقدر بـ300 مليون جنيه، وذلك في إطار خطة الوزارة للحد من تكاليف عمليات التطهير والإزالات المستمرة لمناطق التعديات.


وقال مغازي، في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تحاول من خلال المشروع إعادة تأهيل الجزر النيلية، خاصة في محافظة بني سويف لحمايتها من التعديات والحفاظ على المجرى الملاحي النهري، وتسليمها للمحافظة لاستغلالها في إقامة متنزهات أو مشروعات استثمارية لصالح المنفعة العامة، بحيث يمكن عودتها إلى الوزارة وقت الحاجة إليها، طبقا للتفويض الممنوح للمحافظين، ووفقا للضوابط التي تمنع تلوث المجرى، وذلك بالتنسيق مع المحافظات.


وأضاف أن المخطط الجديد يعتمد على تفويض المحافظين بإدارة أملاك الري المطلة على بعض المناطق، على امتداد نهر النيل، للتوسع في إنشاء حدائق عامة واستغلالها كمتنزهات للمواطنين، والحد من التعديات على حرم النهر، ومنع وصول مخلفات البناء والقمامة والمخلفات الصلبة إلى النيل والمجاري المائية، لحمايته من التلوث.


وأشار الوزير إلى أن الوزارة بدأت في تطبيق ذلك بإنشاء منتزه بمنطقة وراق الحضر بمحافظة الجيزة، حيث تم إنشاء حديقة وطريق بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه، لمواجهة مشكلة النحر التي تتعرض لها ضفاف النيل، وفي نفس الوقت الحد من التعديات ومنع حدوثها بمناطق أخرى، ومن المتوقع افتتاحه خلال الفترة المقبلة بحضور رئيس الوزراء على أن تقوم المحافظة بإدارته.


وأكد مغازي أنه تم وضع خطة لتطوير 4 مناطق داخل القاهرة الكبرى بالاشتراك مع معهد بحوث النيل، وهي المنطقة الأولى أسفل كوبري روض الفرج بالجانب الشرقي، والمنطقة الثانية مقدمة جزيرة الوراق، والمنطقة الثالثة قرية "طناش " بالوراق، والمنطقة الرابعة وراق الحضر التى يتم تنفيذ المشروع بها حاليا، حيث يتضمن إقامة مراسي نهرية لمراكب الصيد الصغيرة وتوفير فرص عمل والحد من سرقة الأراضي.


واختتم بأن حديقة الوراق سوف تفتح للأهالي خلال الفترة المقبلة، حيث تم الاتفاق على تحديد قيمة تذكرة الدخول بسعر مخفض لا يزيد على 5 جنيهات، لتكون متنفسا لهم، فضلا عن توفير قاعة للمناسبات وخلافه كما في الحدائق الحكومية الأخرى، على مساحة ما يقرب من 9 أفدنة.