التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تعتمد 30 مشروعا لدعم الأسرى العرب

عقد اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماع اللجنة المسؤولة، عن الصندوق العربي، لدعم الأسرى الفلسطينيين والعرب، وتأهيل المحررين في السجون الإسرائيلية، برئاسة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية، لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، السفير محمد صبيح، ومشاركة دولة العراق وفلسطين والأمانة العامة للجامعة العربية.


وقال السفير محمد صبيح، في تصريحات للصحفيين، على هامش الاجتماع: "إن الاجتماع مخصص لمجلس إدارة الصندوق الخاص بدعم الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب بالسجون الإسرائيلية، والذي تم إنشاؤه بناء على قرار من المؤتمر الدولي، لدعم الأسرى الذي عقد ببغداد نهاية العام 2012، واعتمدته قمة الدوحة، عام 2013، وبعد ذلك تم اتخاذ قرارات من مجلس الجامعة العربية، بتأسيس الصندوق وتشكيل مجلس لإدارته".


وأضاف صبيح: "الصندوق يهدف في الأساس لتخفيف المعاناة عن الأسرى، وتسهيل حياة المحررين منهم، وإعادة تاهيلهم"، مشيرا إلى أنه تم اعتماد 30 مشروعا، لدعم هؤلاء الأسرى والمحررين، فضلا عن أن هناك دعما يقدم لأسر هؤلاء الأسرى الموجودين حتى الآن في السجون الإسرائيلية.


ونوه صبيح، للجهود التي تبذلها وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في إدارة الأموال لهذا الصندوق، لافتا إلى أن هذا الصندوق، سيساهم في بناء وحدات سكنية، حيث تم اتخاذ قرار بذلك بتوجيه من الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، لدعم هذا المشروع، وهناك مشاريع قادمة ستكون تباعا.


وطالب كل الدول العربية والمؤسسات العربية والدولية، والهيئات المعنية، والنقابات الأحزاب، بدعم هذا الصندوق، موضحا أن ما وصل للصندوق حتى الآن،580  ألف دولار للمشاريع، و150 ألف دولار لدعم الوحدات السكنية.