التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:24 ص , بتوقيت القاهرة

بوتين للسيسى: نحن شركاء أمنيين لمصر وادعوك لزيارة روسيا مجددا

شكر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نظيره المصرى عبد الفتاح السيسي وذلك في كلمته بالقمة المصرية الروسية التى عقدت ظهر اليوم فى قصر القبة.


قال الرئيس الروسي "نحن نشعر بفخر لتواجدنا في الأراضى المصرية التى تتمتع بحسن الضيافة، ورغم الصعوبات التى طرأت في الحياة المصرية إلا ان روسيا تمكنت على الحافظ على مستوى تعاونها مع مصر وبل ونتطلع الى مزيد من التنسيق والتعاون".


اشار بوتين إلى انه اجرى مع الرئيس المصرى استكمال توقيع الاتفاقيات المتبادلة بين البلدين، كذا استكمال المباحثات التى بدأت في روسيا عام 2014.


أعلن بوتين انه يأمل في زيارة جديدة من الرئيس المصرى إلى روسيا لاستمرار هذه المباحثات، لتدعيم أواصل التعامل، لافتا إلى أن التبادل التجارى في العام الماضى فقط بين مصر وروسيا زاد بنسبة 80% مشيرا إلى أن العامل الرئيسى في زيادة هذه النسبة هو زيادة المحصول الزراعي الروسى والذى تم تصديره إلى مصر، وما ما قابله من زيادة في الواردات المصرية إلى روسيا الإتحادية.


وقال إن التعاون تطور بشكل إيجابى في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن روسيا أرسلت لمصر عام 2014 1.4 مليون طن من المواد البترولية بما يوازى سدس الذى تحتاجه مصر من هذه المواد الهامة.