التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:21 م , بتوقيت القاهرة

"النور" و"الوطني" يسيطران على المشهد الانتخابي في المحافظات

قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، المستشار أيمن عباس، إن لجان المحافظات على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 27 محكمة ابتدائية تلقت أوراق 3260 مرشحا محتملًا بالنظام الفردى لخوض انتخابات مجلس النواب لعام 2015، وذلك خلال اليوم الثانى لفتح باب الترشح.


وفي أسيوط، قال رئيس محكمة أسيوط الابتدائية، ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات مجلس النواب بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، المستشار جمال عبدالرحمن، اليوم الإثنين، أن "لجنة تلقي طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية بأسيوط، تلقت  اليوم  9 طلبات لمرشحين  جدد؛ ليرتفع عدد من قدموا أوراقهم إلى 126 مرشحًا خلال يومين، من مختلف مراكز المحافظة".


فيما قال وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، الدكتور سعد مكي، إن 221 مرشحا محتملا لانتخابات مجلس النواب بدوائر المحافظة، وقعوا الكشف الطبي من خلال مستشفيات المعهد الطبي القومي بدمنهور، وكفر الدوار الشاملة، وكشفت نتائج الفحوصات والتحاليل الطبية بعدم وجود أمراض مزمنة تعوق هؤلاء المتقدمين عن دورهم كنواب للمجلس .


وفي القليوبية، واصلت محكمة بنها الابتدائية استقبال المرشحين المتقدمين بأوراق ترشحهم للجنة العليا المشرفة على الانتخابات بمحافظة القليوبية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وقال مسئول تلقي الأوراق باللجنة محمد علام، إن عدد المرشحين الذين تقدموا بأوراق الترشح 173 مرشحا حتى الآن، بينهم 16 مرشحا تقدموا اليوم.


وشهدت لجنة تلقي أوراق المرشحين لانتخابات مجلس النواب، بمحكمة المنيا الابتدائية، أمس الاثنين، حالة من الهدوء، حيث لم يتقدم إلا نحو 23 مرشحا فقط بالأوراق.


وتكرر المشهد في محافظة دمياط، حيث شهد اليوم الثاني لفتح باب الترشح، إقبالا منخفضا في عدد المرشحين، يقل بشكل كبير عن الأسماء التي تقدمت مع أول أيام فتح باب الترشح.


وتمثلت أبرز الأسماء التي تقدمت في النائب السابق للحزب الوطني المنحل، حمدي شلبي، ومحمد الحصي المحسوب علي الحزب الوطني المنحل، ومحمد قطارية أمين العمال السابق بالحزب الوطني ورجل الأعمال عن دائرة بندر دمياط، ليصل عدد المرشحين إلي 49 مرشحا على المقاعد الفردية بدوائر المحافظة الخمس بإجمالي سبعة مقاعد فردية.


وفي الشرقية تقدم مرشحو حزب النور بأوراق ترشحهم لعضوية البرلمان، وذلك باللجنة الفرعية بمحكمة الزقازيق الابتدائية، حيث دفع الحزب بـ10 مرشحين على مقاعد الفردي بالمحافظة.


وإلى كفر الشيخ، حيث قال رئيس لجنة تلقي أوراق الانتخابات بكفر الشيخ المستشار سامي مصيلحي، إنه لم يتقدم سوى 6 مرشحين على النظام الفردي، مشيرًا إلى أن مرشحي القوائم سيتقدمون بأوراق ترشحهم بمحكمة جنوب القاهرة، نظرا لأن كفر الشيخ تقع ضمن قائمة القاهرة، التى تضم محافظات: القاهرة، الغربية، القليوبية، المنوفية، كفرالشيخ.


وفي قنا تصدر أعضاء الحزب الوطني "المنحل"، مشهد المتقدمين، وأبرزهم وكيل اللجنة التشريعية في مجلس الشعب خلال دورة 2005 والبرلماني السابق عن دائرة نجع حمادي، اللواء عمر الطاهر خلف الله، وابن قبيلة الأشراف وعضو الوطني السابق، جمال النجار، والذي ترشح للمقعد الفردي عن حزب "المصرين الأحرار" بدائرة ومدينة قنا، وكذلك اللواء سيد فواد، أحد أبرز البرلمانيين عن الحزب الوطني في مجلس الشورى السابق، والذي ترشح عن دائرة دشنا والوقف للمقعد الفردي عن حزب "مصر بلدي"، وكذلك عضو الوطني السابق عن دائر نجع حمادي فتحي قنديل.


فيما قال مدير التأمين الصحي بمحافظة السويس، الدكتور جمال عبدالرازق، إن عدد المرشحين للانتخابات الذين قاموا بإجراء الكشف الطبي وصل عددهم إلي 45 مرشحا، وأن  المرشحين للانتخابات البرلمانية بالسويس مازالوا  يتوافدون علي اللجنة الطبية.


وفي بني سويف، تقدم عدد من أعضاء حزب "النور السلفي" بأوراق ترشحهم وهم: الأمين العام المساعد للحزب الدكتور شعبان عبدالعليم، المرشح عن دائرة مركز بني سويف، والدكتور هشام توفيق، عن دائرة مركز ببا، والدكتور مجدي عبدالسلام، عن دائرة إهناسيا، وعبدالحكيم مسعود، عن دائرة مركز ناصر، وعلي أبو طالب عن دائرة مركز الواسطى.


وصرح الأمين العام لمحاكم الجيزة، طلعت بدور، أن عدد المتقدمين بأرواقهم للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، داخل محافظة الجيزة، في اليومين الأأول والثاني لفتح باب الترشح بلغ 251 مرشحا.


وكشفت مصادر مطلعة بقائمة "في حب مصر" أن القائمة تنافس على 120 مقعدا في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتضم عددا من الشخصيات السياسية والعامة.


وقالت المصادر لـ "دوت مصر" إن من بين المرشحين في محافظة الإسكندرية سحر طلعت مصطفى، وفرج عامر، ومن أبرز المرشحين في الجيزة: سحر الهواري، وموسى مصطفى موسى.