التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:44 م , بتوقيت القاهرة

جولة جديدة للحوار الليبي خلال أيام

أعلنت المتحدثة باسم مقر الأمم المتحدة، في جنيف اليوم، كورين موميل، أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستقوم بتنظيم اجتماع للحوار السياسي الليبي، هذا الأسبوع في ليبيا، بهدف إنهاء الأزمة السياسية والأمنية، التي تمر بها على أن يعتمد تحديد مكان وزمان، هذه الجولة على إتمام التحضيرات اللوجستية والأمنية، وفقا لما ذكرته، وكالة "الأنباء الإماراتية".


وأضافت أنه سيبدأ في وقت لاحق، من هذا الأسبوع مسار حوار مواز، يضم الأحزاب السياسية الليبية والنشطاء السياسيين الليبيين، وسيعقد هذا الاجتماع، في مقر الأمم المتحدة، في جنيف، منوهة أنه خلال الأسبوع الحالي، ستنعقد أيضا اجتماعات تحضيرية، يشارك فيها قادة الجماعات المسلحة.


وكانت الأمم المتحدة، قد استضافت جولة محادثات في جنيف، منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، للوصول إلى حل للأزمة الليبية، في غياب أي ممثلا للمؤتمر الوطني العام.


وعقدت جولة ثانية من المفاوضات في 26 يناير/كانون الثاني، انتهت بالاتفاق على نبذ العنف، وأن يتزامن تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، مع اتفاق حول الترتيبات الأمنية التي تشمل الوقف الدائم لإطلاق النار، وترتيبات انسحاب المجموعات المسلحة من المدن، وخصوصا العاصمة.


وفي مطلع فبراير/شباط الجاري، أعلن في ليبيا عن اتفاق بين البعثة الأممية والمؤتمر الوطني العام، لنقل الحوار الجاري في جنيف، إلى ليبيا، دون تحديد مدينة بعينها.