التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:00 م , بتوقيت القاهرة

خاص| مواجهة بين قياديين في "النصرة" و "حزم" السوريتين

تشهد مناطق شمال سوريا قتالا متقطعا بين "حركة حزم" المدعومة من الغرب وبين "جبهة النصرة" جناح تنظيم القاعدة في سوريا، المعارك الدائرة منذ عدة أسابيع بدأت عند سيطرة جبهة النصرة على مواقع تهيمن عليها حركة حزم غرب مدينة حلب، ولمعرفة الأسباب الحقيقية حاورت "دوت مصر" طرفي النزاع، اللذين ألقى كل منهما باللائمة على الآخر، مؤكدين وجود مساعٍ من فصائل سورية أخرى لوقف الصراع.


جبهة النصرة



في البداية يقول قيادي ميداني بجبهة النصرة -رفض ذكر اسمه- في مطلع حواره مع "دوت مصر"،إن المشكلة الحالية هي اعتقال أخوين لهم أمير كتيبة ونائبه بعد معركة نبل والزهراء ورفضوا - يقصد حزم- إطلاق سراحهم  رغم كل المفاوضات.


هل هذه هي السابقة الأولى مع الحركة؟
المشكلة ليست الأولى طبعا، بداية الخلاف من أيام معركة القضاء، حيث أقامت حزم الحواجز في مناطقها واعتقلت الكثير من الجبهة ومنعت قوات الجبهة من الوصول للجبل، غالبية المشاكل تبدأ لاحتواء بعض هذه الفصائل على أشخاص مفسدين يحتمون بالحركة وترفض تسليمهم للقضاء والمحاكم رغم القضايا والشكاوى المثبتة بحقهم.
 
تواترت أنباء عن مساعي بعض الفصائل لإنهاء النزاع بينكم ما صحة ذلك؟ 
طبعا تدخلو إخوتنا في الجبهة الشامية للصلح وفض النزاع على أن يرضخ أفراد حركة حزم للمحكمة الشرعية، بعد الاشتباكات التي وقعت في ريف حلب وريف إدلب وبعد أن رجحت  كفة الجبهة، وتم أسر عدد من أفراد حزم سيقدمون للمحكمة بعد تهجمهم علينا، تدخلت الجبهة الشامية لفض النزاع واتجه الأمر للحل بالمفاوضات وانضمت حزم تحت راية الجبهة الشامية خوفا أن يحصل لها كما حصل لجبهة ثوار سوريا.


وما موقف حزم من ذلك وكيف ترونها؟


طبعا لا ننسى أن الدفاع عن النفس واجب ورد الاعتداء محفوظ والحل محكمة شرعية يخضع لها كل الأطراف مع ضمان خضوع حزم وقياداتها للمحكمة وفك الارتباط بالائتلاف السوري المعارض، أما رأينا في حزم بصراحة فالموضوع يحتاج لتأصيل شرعي ومنهجي.
 


وفي أي اتجاه تصب هذه الخلافات؟
الخلافات طبعا تصب في إضعاف الثورة السورية وزيادة النزاع بين المجاهدين على حساب تقدم النظام.


حركة حزم


 
 
أما المنسق الإعلامي والقيادي بحركة حزم، عبدالله الطويل، فقال في معرض حديثه مع "دوت مصر"، إن سبب الاشتباكات هو أن جبهة النصرة داهمت مقرات لحركة حزم في منطقة الشيخ سليمان وقتلوا بعض العناصر الموجودة داخل هذه المقرات وأسروا بعضا منهم.
 
هل هذه هي السابقة الأولى مع الحركة؟
 طبعا هناك سوابق لها فقد قامت جبهة النصرة من خلال الحواجز المتواجدة في حلب بأسر بعض عناصر حركة حزم قبيل بدء الاشتباكات بفترة.
 
ما صحة المساعي لإنهاء النزاع بينكم؟
نعم هناك مساعي لحل هذه الأزمة من قبل ما يسمى بالجبهة الشامية من خلال نشر عناصر في مناطق النزاع لفض هذه الاشتباكات بين الطرفين.
 
وما موقف حزم من ذلك وكيف ترونها؟
رأي حركة حزم أن جبهة النصرة من بدأ الهجوم وسوف ندافع عن نفسنا وسوف يكون الحل عن طريق الشرع والوسطاء.


وفي أي اتجاه تصب هذه الخلافات؟
حركة حزم لها حاضنة شعبية كبيرة في حلب وبما أن جبهة النصرة هي من بدأت الهجوم إلا أن حزم كانت مستعدة لهذا الأمر فكانت الأوضاع لصالحها.
 
بم تصفون جبهة النصرة؟
بغت كثيرا على حركة حزم ولهذا فإن الحركة سوف تقوم بالرد على أي اعتداء عليها.