التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يصطحب بوتين إلى دار الأوبرا

وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والوفد الرفيع المرافق له، مساء اليوم الإثنين، إلى مطار القاهرة الدولي، ليبدأ زيارته الأولى للقاهرة منذ 10 سنوات، والتي تستمر يومين. وكان في استقباله بالمطار، الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وعقد الرئيسان جلسة مباحثات داخل استراحة رئاسة الجمهورية، استغرقت نحو نصف الساعة، وسط إجراءات أمنية مشددة، قبل أن يصطحب الرئيس السيسي نظيره الروسي إلى دار الأوبرا المصرية، ليشهدا عرضا ثقافيا عن تاريخ العلاقات المصرية الروسية، يليه عشاء خاص.


من المقرر إجراء مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس الروسي، غدا الثلاثاء، يعقبها حضور الرئيسين مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، على أن يعقدا بعدها مؤتمرا صحفيا، يُلقي خلاله كل منهما بيانا، ثم يُقيم الرئيس مأدبة غداء تكريما لبوتين والوفد المرافق له، على أن يغادر متوجها إلى المطار، وبرفقته الرئيس للتوديع.


وسوف يبحث الرئيسان خلال الزيارة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما يتبادلان الآراء بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وكذا الموقف في كل من سوريا وليبيا، إضافة إلى سبل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما من المقرر أن تشهد المباحثات توقيع اتفاقيات اقتصادية وإستراتيجية مهمة بين الجانبين.


وذكرت مصادر أمنية بالمطار، أن وفد الرئيس الروسي ضم طائرة أخرى، إضافة إلى طائرة الرئاسة الروسية، وتم تخصيص فريق من الجوازات لإنهاء إجراءات وصول الوفد الروسي الذي كان في استقباله أعضاء السفارة الروسية بالقاهرة.