التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:10 ص , بتوقيت القاهرة

مطالب بإقالة وزير الداخلية بعد أحداث مباراة الزمالك وانبي

أعربت عدد من الأحزاب السياسية والشخصيات العامة عن أسفها الشديد للأحداث الدامية التي حدثت أمس  بين أعضاء رابطة ألتراس وايت نايتس مع قوات الأمن   بمحيط ملعب الدفاع الجوي على خلفية محاولة عدد من جماهير الزمالك دخول الاستاد دون حملها للتذاك والتي راح ضحيتها حوالي 22 شخص واصابة أخرين .


ونعي حزب "المصري الديمقراطي الاجتماعي"، للشعب المصري وجماهير الكرة المصرية، ضحايا أحداث مباراة "الزمالك وإنبي" التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 20 قتيلا، في حادثة إنسانية مفجعة جديدة تشهدها مصر، ومشهد بات يتكرر ويشير لخلل عميق في أسلوب إدارة المناسبات الجماهيرية عموما والكروية بشكل خاص.


و أكد حزب في بيان له اليوم الأثنين على ضرورة التحقيق العاجل والشفاف في هذه الأحداث ومحاسبة المسئولين عنها، أيا كانوا، والتوقف عن طمس الحقائق أو تأجيل الأعلان عنها.


وأشار الحزب الى مطلب القوى الوطنية، القديم والمتكرر، بضرورة تطبيق برنامج شامل لتطوير أداء وزارة الداخلية وأساليب تعاملها مع الجماهير وتدريب كوادرها على المعايير المهنية العالمية السليمة في التعامل مع "التجمعات الجماهيرية" والإلتزام بحقوق الإنسان، بما يحفظ للإنسان المصري كرامته وحقه في الحياة، ويحفظ للمجتمع أمنه وسلامته.


ودعا الحزب الدولة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لوقف الاحتقان المستمر بين شباب الكرة وأجهزة الشرطة، ولوقف إقامة المباريات او حضور الجماهير لها لحين التعامل مع جذور هذه الأزمة الثقافية والاجتماعية وتطوير أساليب تعامل الشرطة معها وعدم الاكتفاء بالقاء اللوم في كل الاتجاهات دون وضع سياسية متوازنة وعادلة للتعامل مع ظاهرة تهدد بالتصاعد، حرصاً على حياة الشباب وعلى سلامة الوطن


واستنكر العضو المؤسس بإئتلاف نداء مصر والمتحدث الرسمي لحزب الصرح المصري الحر المستشار ايهاب وهبي حالة الفوضي في التصريحات حول الاسباب الحقيقيه لما حدث في الدفاع الجوي قائلاً": آن هذا الأمر لا يجب ابدا التعامل معه بهذه الطريقه التي تضيع معها الحقيقه فتشتيت الامر، مشيرُا إلى أن  آختلاق آسباب له لا تمت للواقع بصله مما  يثير الرآي العام ويجعل هناك حاله من التشكيك الدائم، بالإضافة إلى أن الصاق الاتهمات بدون سبب له مدلول سئ ولا يصح ابدا آن نتعامل مع الدم المصري بهذه الطريقه، مضيفًا  ":يجب اذا كنا نبحث عن دولة قانون أن ندع التحقيقات تأخذ مجراها والتحقيقات ستقدم الفاعل الاصلي والمتسبب في حدوث مثل هذه الافعال البشعه التي نفقد فيها خيرة شبابنا.


 


 


وأضاف وهبي،  أن الواقع العملي الذي نراه في الكثير من القضايا يقول أن هناك اسباب كثيره قد تؤدي إلي أكثر مما حدث ولا يعلم عنها الناس شيــئاً فليس فقط استخدام الطلقات الناريه او الاسلحه هو سبب اساسي في القتل ولكن هناك اسباب كثيره اخري منها مثلا القتل بالآمتناع اوالقتل عن طريق احداث فوضي  قد تؤدي الي حاله من الهرج والتدافع مما يتسبب في قتل الأبرياء، وايضا هناك حالات مماثله يكون سببها التقصير والاهمال كل ذلك مسائل فنيه لا يستطيع الحكم عليها الا المختصيين فالعبره بالفعل الذي ارتكب لاحداث هذه النتيجه وعلاقة السببيه بين الفعل والنتيجه .


 


 


واختتم حديثه  مطالبا بسرعة انهاء التحقيقات وآظهار الأسباب الحقيقيه لهذا الحادث الأليم الذي ادمي قلوب المصريين وذكرنا بمذبحة بور سعيد . فالعداله الناجزه هي وحدها العنوان الحقيقي لدولة القانون .


 


ونعي شهداء الدفاع الجوي ونتوجه بخالص التعازي لاهلهم وزويهم سائلين المولي أن يتغمدهم بواسع رحمته ونتمني الشفاء العاجل للمصابين وعودتهم سالمين لاهليهم وزويهم.


 


 


 


 


وطالب حزب حراس الثورة رئاسة الجمهورية بإقالة وزير الداخلية الذي فشل فشلا زريعآ في التعامل مع الموقف مما أدي الي استمرار سقوط قتلي من الشباب " على حد قوله" .


كما طالب الحزب بتحويل مسئولي اتحاد الكرة ونادي الزمالك للتحقيق في اسباب منع بيع تذاكر المباراة وحصرها في الدعوات فقط.


ووجه الحزب نداءا الي رئيس الجمهورية متسائلا الي متي ستظل دماء الشباب رخيصة دون تدخل من الرئيس وترك مصير الوطن في ايدي بعض الفاشلين


 


تقدم اللواء طه سيد طه نائب رئيس هيئة القضاء العسكري سابقا، ونائب المجلس القومي للقبائل المصرية، وعضو الجمعية العامة للأمم المتحدة، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث استاد الدفاع الجوي متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.


وقال اللواء طه، في تصريحات صحفية له اليوم، إن ما حدث بالأمس من احتكاك التراس الزمالك بقوات الأمن ومحاولة اقتحام استاد الدفاع الجوي أمر متعمد لإحداث الفوضي وعدم الإستقرار.


وأضاف اللواء طه، أنه لابد من الالتزام بالقانون واللوائح المنظمة لأي عمل، مشيرا الي أنه لن يكون تقدم وتنمية إلا بالإنضباط وإحترام القانون