التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح أول حديقة نباتية في الشارقة

افتتحت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة بدولة الإمارات، هنا سيف السويدي، أمس الأحد، الحديقة النباتية الأولى من نوعها في الدولة، وتضم 3000 نبتة محلية تنحدر من 87 نوعاً، مثل الأشخر والغاف وطرفة وسدر ورمث وشوع وأرا وعرفج، وذلك في متحف التاريخ الطبيعي والنباتي.


يأتي ذلك ضمن احتفالات الإمارات بيوم البيئة الوطني الـ18 تحت شعار "اقتصاد أخضر - ابتكار- استدامة"، وذلك بحضور مدير بلدية مدينة كلباء، أحمد جمعة الهورة، وأعضاء المجلس البلدي في المدام والبطائح، وعدد من المسؤولين بالهيئة، حسب صحيفة "الإمارات اليوم".


وقالت السويدي إنه تم تجهيز الحديقة النباتية على مدى ثلاث سنوات، حيث قامت الهيئة بتجميع النباتات التي زرعت في أحواض تحتوي على أتربة خاصة لها، فيما تمت زراعة أنواع أخرى من النباتات المحلية من دون أحواض، حيث أنها تتأقلم في جميع البيئات، مؤكدة أن الحديقة تعتبر رمزاً بحثياً مهماً في الشارقة للباحثين المهتمين بالنباتات المحلية.


وأضافت، وفرنا أنواع التربة التي تساعد النباتات على التأقلم والعيش، مثل التربة المالحة والجيرية وتربة مناطق الطمي وتربة السهل الساحلي "السبخة"، حيث أخذت تلك التُرَب من مناطق مختلفة في الشارقة، مثل خورفكان والذيد والمسند وساحل الحمرية.


وأشارت السويدي إلى أن الاحتفال بيوم البيئة الوطني للإمارات يشكل ركيزة رئيسة في التخطيط الاستراتيجي للبرامج والأنشطة البيئية في الشارقة، حيث تحرص هيئة البيئة والمحميات الطبيعية على الاحتفال بهذه المناسبة سنوياً، لما تمثله من أهمية في جملة مناشط الهيئة، وقد درجت الهيئة على الاحتفال منذ ما يقارب 18 سنة بهذه المناسبة.